تظاهرات باسبانيا تنديدا باتفاقات مدريد و مطالبات بتنظيم استفتاء بالصحراء الغربية

تظاهر مئات الأشخاص من اسبانيين و صحراويين هذا السبت بمدريد تنديدا باتفاقات مدريد مطالبين باجراء استفتاء حول تقرير المصير بالصحراء الغربية.

و استجابة لنداء التنسيقية الاسبانية للجمعيات الصديقة مع الشعب الصحراوي تظاهر مئات الأشخاص الذين قدموا من مختلف مناطق اسبانيا في مسيرة هادئة و سلمية من أجل التنديد باتفاقات مدريد الموقع عليها في 14 نوفمبر 1975 التي سمحت للمغرب باحتلال الأراضي الصحراوية بطريقة غير شرعية.

و امتدت هذه المسيرة من المحطة الرئيسية أتوشا إلى مقر وزارة الشؤون الخارجية حيث رفع المتظاهرون الرايات الصحراوية و لافتات كتب عليها " المغرب ظالم و اسبانيا مسؤولة" و "الحرية  و السلام بالصحراء الغربية" و "العدل للشعب الصحراوي" يتقدمهم وفد صحراوي يضم وزير التعاون للجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية بولاهي سيد و المنتدبة لجبهة البوليزاريو باسبانيا و رئيس التنسيقية الاسبانية-الصحراء خوسيه تابووادا.

و قد تجمع المتظاهرون أمام الوزارة لمطالبة الحكومة الاسبانية بدعم القضية الصحراوية و تحديد تاريخ لاجراء استفتاء حول تقرير المصير عندما تشرف اسبانيا على رئاسة مجلس الأمن الأممي في ديسمبر القادم.

و في مداخلة له بهذه المناسبة  ندد الناشط الصحراوي للدفاع عن حقوق الانسان  حسان عاليا بالسياسة الاسبانية تجاه الصحراء الغربية و خاصة "صمتها إزاء وضعية الشعب الصحراوي الذي يعيش في المنفى منذ 41 سنة و تواطئها مع النظام المغربي الذي ينتهك بشكل ممنهج الحقوق الأساسية للصحراويين بالأراضي المحتلة". 

كما طالب المتحدث بتدخل المجتمع الدولي من أجل اطلاق سراح المعتقلين السياسيين الصحراويين المحكوم عليهم و المحتجزين بالسجون المغربية.

و قد شكر رئيس التنسيقية الاسبانية للجمعيات الصديقة مع الشعب الصحراوي  المتظاهرين الذي قدموا تأكيدا ل "صداقتهم و تضامنهم مع الشعب الصحراوي".

كما ندد خوسي تابوادا بالصمت الملاحظ منذ أزيد من 40 سنة من طرف حكومتي الحزب الشعبي و الحزب الاشتراكي و قدم الشكر للتشكيلات السياسية الاسبانية الجديدة مثل بوديموس التي تساند هذه القضية.

و قال "انه يوم تاريخي و سنبقى مجندين إلى غاية أن يستعيد الشعب الصحراوي استقلاله" و من اجل هذا "نطالب حكومتكم التي ستترأس مجلس الأمن في شهر ديسمبر المقبل "استعمال كامل وزنها لتحديد تاريخ

لتنظيم استفتاء لتقرير المصير كحل سياسي عادل و دائم و نهائي لهذا النزاع".

و أشارت من جهتها مندوبة جبهة البوليزاريو خيرة بولاحي في كلمتها إلى الوضع الصعب الذي يعيشه الشعب الصحراوي في مخيمات اللاجئين و في الأراضي المحتلة.

و قالت من جهة أخرى أن الشعب الصحراوي يطالب بحقوقه و يستنكر بشدة "الاستعمار اللامشروع" كما يطالب بتطبيق الشرعية الدولية مثلما هو منصوص عليه في اللوائح الأممية من خلال الضغط على  المغرب حتى يخضع للقانون الدولي.

و أكدت خيرة بولاحي أن الشعب الصحراوي سيواصل كفاحه السلمي إلى غاية استعادة حريته و استقلاله.

و في نهاية المظاهرة قرأت الممثلة الاسبانية المشهورة كلارا لاغو التصريح النهائي الذي ذكر فيه المتظاهرون بالمسؤولية التاريخية و القانونية لدوله اسبانيا في هذا النزاع.

و ستترأس اسبانيا خلال شهر ديسمبر المقبل مجلس الأمن الاممي و ستمكنها  هذه الفرصة  من "إصلاح الظلم" الذي تتعرض له الصحراء الغربية منذ أزيد من 41 سنة  من خلال تحمل مسؤوليتها قصد استكمال مسار تصفية الاستعمار و دعم تنظيم استفتاء  لتقرير المصير في الصحراء الغربية تحت رعاية الأمم المتحدة.

 

العالم, أوروبا