الطبعة الـ 7 من مهرجان الجزائر الدولي للسينما "أيام الفيلم الملتزم" تنطلق هذا الخميس

تنطلق هذا الخميس الطبعة السابعة من مهرجان الجزائر الدولي للسينما "أيام الفيلم الملتزم" و التي ستعرف حضور أفلام جديدة فرضت وجودها في المحافل إلى جانب عمق وإنسانية المواضع التي حملتها.

وسيتم في هذه التظاهرة التي تدوم إلى غاية الثامن ديسمبر الجاري عرض17  فيلما ( بين روائي ووثائقي) وفيلمين خارج المنافسة تم اختيارهم على أساس النوعية والالتزام في الطرح رغم الظروف المالية الصعبة حسب ماأكده اليوم الاثنين بالجزائر العاصمة منظمو المهرجان. 

و من بين الأفلام المبرمجة في خانة الأفلام الروائية الفيلم الفرنسي البريطاني " أنا دانيل بليك" الفائز بالسحفة الذهبية في الدورة الأخيرة لمهرجان" كان" للمخرج كان لواش .

كما ستعرض أفلام أخرى حديثة منها "رسائل من الحرب" للبرتغالي ايفون فيبرايرا و "صوي نيرو" من إخراج رافي بيتس الذي يتناول  موضوع الهجرة و تقبل الأخر إلى جانب فيلم "المرتزق "(2016) للفرنسي ساشا وولف الذي يخترق عالم الاحتراف الرياضي  الذي يتعرض فيه الرياضي لاسيما الأجنبي إلى الاستغلال و الضغط .

و تتميز هذه الطبعة المهداة لروح القائد الكوبي الراحل فيدال كاسترو الذي وفته المنية الجمعة الماضي كأحد رموز الالتزام و التفتح على الثقافة  بتقديم العرض الشرفي لفيلم " أولاد مقران" للمخرج عمور حكار الفيلم  الجزائري الوحيد المشارك في المنافسة الرسمية للمهرجان في خانة الأفلام  الروائية.

و قد أرجعت زهيرة ياحي محافظة المهرجان ضعف المشاركة الجزائرية إلى كون الأفلام التي اقترحت لم ترق للمستوى المطلوب .

كما سيكتشف عشاق الفن السابع خلال هذه الطبعة عمل المخرجة اليمنية الواعدة السلامي  من خلال فيلمها 'أنا نجوم بنت العاشرة و مطلقة" (في منافسة الفيلم الروائي) والتي ستحضر إلى المهرجان 

و في خانة الأفلام الوثائقية تقدم أعمال متميزة منها الوثائقي الصحراوي "لجواد" و الوثائقي الايطالي "فوكوامار بعيدا عن لامبيدوزا ".

والى جانب الأفلام التي تقدم في إطار المنافسة سيعرض فيلمان خارج المنافسة و يتعلق الأمر بالفيلم الأمريكي "ميلاد امة" ليلة الافتتاح و فيلم "معلم الكمان" و هو فيلم برازيلي تختتم به الفعاليات .

كما سيتعرف الطبعة مشاركة بعض السينمائيين من بينهم خديجة السلامي و كاميليا رودريغاز (كولومبيا) والمخرج الجزائري عمور حكار.

الى جانب العروض ستنظم هذه الدورة التي تكرم المخرجة جميلة صحرواي مائدتين مستديرتين الأولى حول "الالتزام في السينما بين الدعوة والتحديات "و الثانية بعنوان "كيف يمكن دعم ظهور سينما فتية في الجزائر" يشرف على تنشيطي الناقد السينمائي احمد بجاوي 

و سيرأس لجنة تحكيم الأفلام الروائية المخرج عبد الكريم بهلول بينما تشرف المخرجة فاطمة الزهراء زعموم على لجنة الأفلام الوثائقية .

ثقافة وفنون, سينما, مهرجانات