تسجيل أزيد من 1500 حالة إصابة جديدة بسرطان البروستات بالجزائر

سجل أزيد من 1500 حالة إصابة جديدة بسرطان البروستات خلال 2015 بالجزائر، وهو ما يعادل 8ر2 بالمائة لكل 1000 شخص ، حسبما أفاد به هذا الجمعة الدكتور عدلان سوداني مدير عام مخابر"ايبسون".

وأوضح السيد سوداني على هامش السباق التحسيسي للكشف المبكر عن سرطان البروستات  الذي نظمته جمعية"نور الضحى"وجمعية أطباء المسالك البولية والجمعية الرياضية لأطباء العاصمة ومخابر"إيبسون"بحديقة الحيوانات ببن عكنون أنه "تم تسجيل خلال سنة 2015,ما يفوق 1500 حالة جديدة لسرطان البروستات في الجزائر"وهو مؤشر خطير على تصاعد هذا المرض سنويا وانتشاره بسبب نمط الغذاء وعدم التشخيص المبكر .

ونبه المتحدث الرجال الذي يفوق سنهم عن 50 سنة بضرورة إجراء الفحص المبكر للكشف عن الإصابة بسرطان البروستات للتكفل الناجع ولتفادي باقي التعقيدات المترتبة عنه .

وأشار ذات المتحدث أن الإصابة بسرطان البروستات من بين الخمسة أنواع السرطان الأكثر إنتشارا على المستوى العالمي وأضاف بخصوص العوامل المسببة والمحفزة للإصابة بسرطان البروستات منها التدخين وتناول الكحول.

كما أكد على إلزامية ممارسة المصاب وغير المصاب بسرطان البروستات للرياضة بشكل دوري لأنها تساعد على التصدي للمرض والتقليل من الإصابة فضلا على نظام غذائي صحي ومتنوع .

من جهتها كشفت رئيسة جمعية"نور الضحى"لمساعدة مرضى السرطان قاسمي سامية أن السباق التحسيسي ضد أخطار"سرطان البروستات"الذي جرى على مسافة 4 كلم  ينظم للمرة الثانية وعرف مشاركة أزيد من 600 شخص من مختلف الفئات العمرية (6 سنوات -78 سنة ) .

وأشارت أن الهدف من المبادرة هو تحسيس الرجل بضرورة الكشف المبكر عن سرطان البروستات والوقاية منه من خلال ممارسة الرياضة يوميا للحد من الإصابة , حيث تشير الإحصائيات أنها تتجاوز 5000 حالة على المستوى الوطني .

وأوضحت في ذات الصدد أن سرطان البروستات يشكل ثاني نوع من السرطان يؤدي إلى الوفاة بالنسبة للرجال في سن 50 سنة فما فوق بعد سرطان الرئة ، إلى جانب سرطان المعدة والكولون. 

وأوضحت السيدة قاسمي أن الماراطون عرف إقبالا كبيرا وهو مبادرة جيدة تهدف إلى نشر تقاليد ممارسة الرياضة لدى الرجال لتفادي الإصابة مبرزة  أنه خلال الحملات التحسيسية بالجنوب يتم سنويا إكتشاف حالات مرتفعة وفي مراحل متقدمة من سرطان البروستات والثدي يجهل الشخص الإصابة بها بسبب عدم الكشف المبكر.

وللحد من خطر الإصابة بسرطان البروستات من الضروري ممارسة الرياضة وإتباع نمط غذائي صحي مع الإكثار من إستهلاك الأسماك والخضر والفواكه الغنية بمضادات الأكسدة والألياف والإبتعاد عن الغذاء الدسم والتدخين تبرز المتحدثة .

وستنظم جمعية"نور الضحى"بعد غد الأحد حملة تحسيسية بمدينة عين صالح بولاية تمنراست للكشف المبكر عن مختلف أنواع السرطانات وذلك تفاديا لإنتشارها والتكفل بمختلف الحالات الجديدة التي يتم إكتشافها وتوجيهها نحو مختلف المراكز الإستشفائية المختصة.

المصدر : وكالة الأنباء الجزائرية

صحة