إعادة فتح معبر "جابر- نصيب" الحدودي بين الأردن وسوريا

أعلنت السلطات الأردنية، هذا الاثنين، عن إعادة فتح معبر "جابر– نصيب" الحدودي مع سوريا بصفة رسمية وذلك بعد ثلاث  سنوات من إغلاقه من جانب السلطات الأردنية بعد سيطرة الجماعات المسلحة على  حدود البلدين.

وذكرت وكالة الأنباء الأردنية، أن حركة المسافرين بين معبري جابر ونصيب قد  بدأت تدريجيا منذ صباح اليومي في أعقاب افتتاح الحدود رسميا بين الجانبين الأردني والسوري.

كما يرتبط الأردن وسوريا بمعبرين حدوديين رئيسيين هما "الجمرك القديم" الذي  يقابله معبر "الرمثا" من الجانب الأردني و"نصيب" الذي يقابله معبر "جابر" وقبل اندلاع الأزمة السورية عام 2011 كانت تنشط الحركة التجارية وسفر الأفراد  عبرهما.

وكانت وزيرة الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة الأردنية جمانة،  غنيمات، قد أعلنت أمس الأحد، أن اللجان الفنية الأردنية السورية اتفقت على الإجراءات النهائية اللازمة لإعادة فتح المعبر الحدودي بين البلدين وذلك خلال  الاجتماع الذي عقد  في مركز حدود جابر الأردني، مضيفة أن الاجتماعات أفضت إلى الاتفاق على فتح المعبر اعتبارا من يوم الاثنين.

وأكدت غنيمات أن معبر "جابر نصيب" الحدودي بين البلدين الشقيقين يعد "شريانا حيويا لحركة التجارة بين الأردن وسوريا وعبرهما إلى العديد من الدول.

وكانت لجان أردنية- سورية مشتركة قد اجتمعت على مدى أكثر من شهر لوضع الترتيبات  الخاصة بتشغيل المعبر.  كما كانت لجنة فنية أردنية من عدة وزارات قامت بجولة  على معبر جابر الحدودي للتأكد من جاهزيته للعمل في حال تم اتخاذ قرار بتشغيله  بعد أن توقف العمل في المعبر منذ عام 2015 بعد سيطرة جماعات مسلحة على معبر  نصيب السوري .

 وفي جويلية الماضي، تمكن الجيش السوري من إعادة سيطرته  في إطار عملية عسكرية  شنها ضد معاقل الجماعات المسلحة  في الجنوب السوري.     

 يذكر أنه تم إغلاق معبر "جابر – نصيب" الحدودي مع سوريا من جانب السلطات  الأردنية في أفريل عام 2015 بعد سيطرة الجماعات المسلحة على حدود البلدين  وتدهور الأوضاع الأمنية.

العالم, الشرق الأوسط