حدكيحيل توفيق للإذاعة :تصنيع الزراعة وتكييف التجارة الخارجية اساس تصدير منتجاتنا الفلاحية

رافع  حدكحيل توفيق  رئيس  تجمع المصدرين الجزائريين للخضر والفواكه  على أهمية وضع  إستراتيجية شاملة من اجل تشجيع  تصدير المنتجات الفلاحية  الجزائرية إلى الخارج  والرفع من قيمة مداخيل  القطاع التي لا تتجاوز 54 مليون دولار سنويا .

 وأوضح حدكحيل لدى نزوله هذا الخميس ضيفا برنامج "ضيف التحرير" للقناة الثالثة أن الإستراتيجية التي يجب اعتمادها لا بد إن تعتمد على  عاملي الانتظام والاستمرارية في تمويل السوق العالمية للخضر والفواكه الجزائرية ،  لذلك يتعين على الجزائر "أن  لا تكتفي بعد الآن  بتصدير فائض السوق المحلية من المنتجات الفلاحية  لكي تتمكن من الجلوس في مائدة  المصدرين الرئيسيين في العالم  والشروع في تخصيص  حصص وأراضي  توجه منتجاتها الفلاحية  للتصدير".

 وابدى ضيف الثالثة تفاؤله من  إمكانية  تطبيق الإستراتيجية  التي اقترحها  مشيرا إلى أن نتائجها لن تظهر الا بعد سنوات  من العمل بها  وهو ما يتطلب  "جهودا متواصلة وعملا شاملا " .

  هذا وشدد حدكيحل توفيق على ضرورة  تحديث  ومكننة  الزراعة الجزائرية  والتخلص من الطرق التقليدية والبدء في استغلال الأراضي الفلاحية بطريقة  صناعية ، مقارنا عائدات الهكتار الواحد في شعبة الطماطم بإسبانيا التي بلغت 400 طن لما ينتجه الهكتار الواحد في الجزائر في نفس الشعبة والذي لا يتجاوز 40 طنا وهو ما  يدعم فكرة التوجه الى تحويل الفلاحة إلى صناعة .

 المصدر : موقع الاذاعة الجزائرية

الجزائر, اقتصاد