وزارة الصحة تتجه نحو إلزامية إقامة توأمة بين المؤسسات الاستشفائية

دعا وزير الصحة والسكان واصلاح المستشفيات محمد ميراوي الاحد بالجزائر العاصمة جميع مسؤولي القطاع الى جعل مسألة  اقامة عمليات توأمة بين المؤسسات العمومية للصحة الزامية واصفا اياها  "بالخيار الاستراتيجي".

وشدد ميراوي في كلمة له بمناسبة افتتاح لقاء وطني حول تقييم التوأمة و الطب عن بعد على ضرورة اقامة عمليات توأمة بين مؤسسات  الشمال و الجنوب و الهضاب العليا.

 واوضح الوزير في تصريح للقناة الاولى منذ انطلاق  برنامج التوامة بن المؤسسات الاستشفائية استطاعت الفرق الطبية والتقنية والادارية  المتخصصة من اجراء اكثر من 130 الف فحص طبي متخصص واكثر من 14 الف عملية جراحية  واكثر من 1050 مهمة توأمة بالاضافة الى استفادة اكثر من 700 مهني من تكوين متخصص .

و سيتم القيام بهذه العملية التي تندرج ضمن المرسوم التنفيذي 16-197 المؤرخ  يوم 4 يونيو 2016 و المتعلق بإرسال بعثات طبية و شبه طبية تابعة للمراكز  الاستشفائية الجامعية المتواجدة بالشمال لمساعدة المراكز الاستشفائية  المتواجدة بالجنوب و بالهضاب العليا و التي كانت الى حد الان تجري بصفة  "طوعية و دورية" بمقتضى اطار قانوني تم تدعيمه بتدابير "تحفيزية".

كما اشار الوزير في هذا السياق الى تخصيص وزارة الصحة لميزانية موجهة الى  هذا النشاط و التي تضم منحة الانتفاع التي تقدر ب 25 بالمئة من الراتب الشهري  للطبيب.

و وصف الوزير عملية التوأمة "بالخيار الاستراتيجي" موضحا ان هذه  العملية تستجيب الى "التكريس الفعلي لمبادئ التعميم و المساواة و التضامن و  استمرارية العرض العام للعلاج التي تستند عليها المنظومة الصحية الوطنية" ، مضيفا ان هذه العملية "ستستهدف اولا" الولايات  التي تعاني من نقص في بعض الاختصاصات.

 و أكد  ميراوي ان المؤسسات الاستشفائية المتواجدة في الجنوب و في الهضاب العليا "قد استفادت خلال السنوات الاخيرة من معدات طبية هامة و تجهيزات تقنية  تلبي احتياجات الاخصائيين الصحيين"مضيفا ان هذه المؤسسات تعززت بشكل اكبر  بفضل "الاطار القانوني الملائم".

 

الجزائر, صحة