كورونا: منظمة الصحة العالمية تأمل في إنتاج مئات الملايين من جرعات اللقاح هذا العام

قالت منظمة الصحة العالمية، اليوم الخميس، إنها تأمل في أن يتم إنتاج مئات الملايين من جرعات لقاح لفيروس كورونا خلال السنة الجارية، وإنتاج ملياري جرعة بحلول نهاية سنة 2021.

وأوضحت كبيرة علماء المنظمة سوميا سواميناثان، أن منظمة الصحة العالمية تضع خططا للمساعدة في تحديد من ينبغي أن يحصل على أولى الجرعات، فور الموافقة على إنتاج لقاح.

وأبرزت سواميناثان، أن الأولوية ستكون للعاملين في الخطوط الأمامية في مكافحة الفيروس مثل الطواقم الطبية والأشخاص الأكثر عرضة للخطر بسبب السن، أو الإصابة بأمراض أخرى ومن يعملون، أو يقيمون في أماكن يسهل فيها انتقال العدوى مثل السجون ودور الرعاية.

وأشارت إلى أن "الأمر الإيجابي هو أنه سيكون لدينا الكثير من اللقاحات ومناهج العمل. لذا حتى وإن فشل اللقاح الأول أو الثاني، يجب ألا نفقد الأمل أو نستسلم".

ووصفت سواميناثان طموح إنتاج مئات الملايين من الجرعات هذا العام بأنه "متفائل"، بينما وصفت الأمل في إنتاج زهاء ملياري جرعة مما يصل إلى ثلاثة لقاحات مختلفة العام المقبل بأنه "أمر غير مؤكد".

و رحبت مظمة الصحة العالمية أمس، بالتجارب السريرية الأولية بشأن استخدام عقار (ديكساميثازون) في معالجة الأعراض الخطيرة الناتجة عن فيروس كورونا المستجد.

و ذكرت المنظمة في بيان نشرته عبر موقعها الإلكتروني  ،نرحب بتجارب المملكة المتحدة التي تظهر أن (ديكساميثازون) يمكن أن ينقذ حياة المرضى الذين يعانون من فيروس كورونا المستجد ++، مضيفة أن هذا هو أول علاج مثبت استطاع خفض معدل الوفيات بين مرضى كوفيد-19 الذين يحتاجون إلى أجهزة التنفس الصناعي أو أسطوانات الأكسجين بواقع الثلث.

و قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم جيبريسوس - في بيان -،"إنه أول علاج مثبت يقل ل عدد الوفيات بين المرضى مم ن يحتاجون إلى أسطوانات الأكسجين أو أجهزة التنفس الصناعي"، مهنئا الحكومة البريطانية وجامعة أوكسفورد والمستشفيات البريطانية على هذا السبق العلمي الذي أنقذ حياة الكثيرين.
 

صحة, أبحاث