متوسط سعر خامات اوبك يتجاوز عتبة 50 دولارا للبرميل

 واصلت أسعار سلة خامات منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)، المكونة من 13 نفطا خاما منها خام صحاري الجزائري ارتفاعها الى مستويات عالية لم تسجلها منذ 9 اشهر اذ تجاوزت قبل نهاية الاسبوع عتبة 50 دولارا للبرميل.

و وفقا لبيان المنظمة نشرته يوم الخميس على موقعها الالكتروني فان "سعر السلة المرجعية لأوبك بلغ 12ر50 دولارا للبرميل امس الاربعاء مقابل 61 ر 49 دولار المسجلة الثلاثاء الماضي ".

و يواصل متوسط سعر خامات أوبك تحسنه ليبلغ مستوى قياسي، منذ مارس الفارط أين كان قد عرف انخفاضا حادا الى جانب الخامات المرجعية الأخرى خلال عدة أشهر في ظل تأثر أساسيات النفط بما فيها الطلب التداعيات وباء كوفيد-19 على سير الاقتصاد العالمي.

و لكن منذ بداية الشهر الجاري تعرف اسعار الذهب الاسود تحسنا وبلوغها أعلى مستوى منذ 9 اشهر بدعم من بداية حملات التلقيح ضد وباء كوفيد-19.

وهو ما عزز الآمال حول امكانية الرفع تدريجيا من إجراءات الغلق المتخذة للحد من انتشار الفيروس خاصة قطاع النقل الذي يعد اهم قطاع مستهلك للطاقة وهو ما يعني إمكانية تحسن الطلب العالمي على النفط.

تجدر الإشارة إلى أنه خلال نهاية جلسة التداول الأربعاء بلغ خام برنت وهو خام النفط المرجعي لبحر الشمال المدرج في سوق لندن 08ر51 دولار، مرتفعا بــــ 6ر0 بالمائة مقارنة بإغلاق سوق التداول ليوم الثلاثاء.

و ارتفعت أسعار النفط لأعلى مستوى في تسعة أشهر، اليوم الخميس، بعد أن كشفت بيانات حكومية انخفاضا في مخزونات الخام الأمريكية الأسبوع الماضي، حيث ارتفعت العقود الجلة لخام برنت الى 33ر 51 دولارا بـ 49ر 0 بالمائة مقارنة بإغلاق أمس الأربعاء بعد ان كانت قد قاربت في الصبيحة 90ر51 دولار.

و كانت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية قد افادت امس الاربعاء بأن مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة انخفضت بـ 1ر3 مليون برميل في الأسبوع المنصرم في 11 ديسمبر ما يزيد عن توقعات المحللين بانخفاض قدره 9ر1 مليون برميل.

و تبقى اسعار الذهب الاسود مدعمة ايضا بشكل كبير بالقرار التوافقي الذي توصل إليه أعضاء منظمة أوبك ال 13 وحلفائها في اطار ما يطلق عليه "أوبك+" الخميس القاضي برفع تدريجي لإنتاجهم من النفط بداية 2021.

و سيقوم منتجو "اوبك+" بإضافة 500 ألف برميل يوميا فقط من الإنتاج بداية من يناير المقبل بدلا من قرابة 2 مليون برميل التي كانت مبرمجة مبدئيا.

اقتصاد, مؤشرات