نحو اعتماد البرتوكول الصحي الخاص بصلاة الجمعة في صلاة التراويح

أكد هذا الأحد عضو اللجنة الوزارية للفتوى، محند مشنان، أن دراسة وتحضير برتوكول صحي لإقامة صلاة التراويح خلال شهر رمضان خلصت "مبدئيا" لاعتماد البرتوكول المطبق حاليا خلال صلاة الجمعة.

وقال مشنان أن الدراسة المشتركة لاعداد البرتوكول الصحي الخاص بصلاة التراويح والتي يتم اعدادها من قبل وزارة الشؤون الدينية والاوقاف واللجنة العلمية لرصد الوضعية الوبائية لفيروس كورونا، خلصت "مبدئيا" لاعتماد البرتوكول الصحي المطبق خلال صلاة الجمعة.

وأوضح المعني أن التقارب الكبير لتعداد المصلين في صلاة الجمعة والتراويح هو ما دفع إلى اختيار البرتوكول المعمول به حاليا، لاسيما بعد الالتزام الكبير الذي لوحظ بين قاصدي بيوت الله في احترام كل اجراءات التباعد الجسدي.

ويتضمن هذا البرتوكول التخفيـف في التراويح، لهذه السنة، حيث ستكون بقراءة حزب واحد، يقول مشنان مضيفا بأنه يمكن للمصلي أن يكمل صلاته بمنزله مع باقي أفراد العائلة وإتمام ختمة القران الكريم.

وقال المتحدث أن قرار غلق بيوت الوضوء ومصليات السيدات يبقى ساري المفعول حاليا وأن الصلاة ستقتصر على الرجال فقط دون النساء والأطفال.

وفي حال اقرار إقامة صلاة التراويح، فانها ستكون عبر جميع مساجد الجمهورية ودون أي استثناء. وعاد مشنان للتأكيد بأن "الأخذ بهذا البرتوكول وتطبيقه لن يحيد عن المعطيات العلمية والطبية الخاصة بمتابعة الوضعية الوبائية اضافة الى الاجتهادات الشرعية التي لن تخالف احكام العقيدة".

الجزائر