المصادقة على قائمة نواب رئيس المجلس الشعبي الوطني

 صادق أعضاء المجلس الشعبي الوطني هذا السبت بالإجماع على قائمة نواب الرئيس للسنة الأولى من الفترة التشريعية التاسعة.

وجرت المصادقة في جلسة علنية ترأسها رئيس المجلس الشعبي الوطني، ابراهيم بوغالي، الذي تم انتخابه الخميس.

وتمت المصادقة على 9 نواب اقترحتها المجموعات البرلمانية وفقا للمادة 13 من النظام الداخلي للمجلس الشعبي الوطني.

ويتعلق الأمر بالنائبين بن ثابت عزي وفيطس بلكحل عن حزب جبهة التحرير الوطني و بن عودة بن طاهر وسليم مراح عن كتلة الأحرار، و يوسف عجيسة وصريحة قاسي عن حركة مجتمع السلم.

كما تضم قائمة نواب الرئيس نائبا واحدا لكل من التجمع الوطني الديموقراطي، جبهة المستقبل وحركة البناء الوطني، وهم على التوالي منذر بودن، خليفة بن سليمان وعلي طرباقو.

وتأتي المصادقة على قائمة نواب الرئيس طبقا لأحكام المادة 133 من الدستور والمادة 12من النظام الداخلي للمجلس التي تقتضي بأن ينتخب المجلس الشعبي الوطني نواب الرئيس لمدة سنة واحدة قابلة للتجديد.

بوغالي يدعو النواب الى رفع التحدي للاستجابة لتطلعات الجزائريين

 و بالمناسبة دعا رئيس المجلس الشعبي الوطني ابراهيم بوغالي الى رفع التحدي للاستجابة لتطلعات الجزائريين  الذين اختاروهم لتمثيلهم في الهيئة التشريعية.

وقال رئيس المجلس، عقب المصادقة على قائمة نواب الرئيس التسعة، أن "أمامنا كمجلس، تحديات كبيرة ورهانات كثيرة وعلينا أن نكون في مستوى تطلعات المواطنين".

وعليه دعا  بوغالي المجموعات البرلمانية الى اقتراح نواب لتمثيلها في اللجان الدائمة، "قادرة على رفع التحدي ومستعدة للعمل من أجل خدمة المواطن ونقل انشغالاته".

وأضاف أن اختيار أعضاء اللجان يجب أن يكون "موضوعيا و يعتمد فقط على معيار الكفاءة".

 تنصيب اللجان الـ12 الدائمة في الأيام القادمة

سيشرف نواب رئيس المجلس الشعبي الوطني الذين تم اختيارهم السبت من المجموعات البرلمانية المعنية على تنصيب اللجان الدائمة ال 12 للمجلس الشعبي الوطني في غضون الايام القليلة المقبلة.

فبعد انتخاب رئيس المجلس الشعبي الوطني، والمصادقة على قائمة نوابه التسعة، سيتم تنصيب "لاحقا" اللجان الدائمة الـ12 للمجلس للسنة الاولى من الفترة التشريعية التاسعة.

ويتعلق الامر بلجنة الشؤون القانونية والإدارية والحريات، لجنة الشؤون الخارجية والتعاون والجالية، لجنة الدفاع الوطني، لجنة المالية والميزانية، لجنة الشؤون الاقتصادية والتنمية والصناعة والتجارة والتخطيط، لجنة التربية والتعليم العالي والبحث العلمي والشؤون الدينية، لجنة الفلاحة والصيد البحري وحماية البيئة، لجنة الثقافة والاتصال والسياحة.

كما تضم الغرفة السفلى للبرلمان لجنة الصحة والشؤون الاجتماعية والعمل والتكوين المهني، لجنة الإسكان والتجهيز والري والتهيئة العمرانية، لجنة النقل والمواصلات والاتصالات السلكية واللاسلكية، لجنة الشباب والرياضة والنشاط الجمعوي.

 

الجزائر, سياسة