خسائر حرائق خنشلة تفوق أربع مرات الحصيلة المسجلة على المستوى الوطني منذ جوان

كشف نائب مدير حماية الثروة الغابية بالمديرية العامة للغابات بومسعود عبد الغني أن حصيلة حرائق ولاية خنشلة ستفوق أربع مرات الحصيلة الإجمالية للحرائق المسجلة على المستوى الوطني .

وأكد بومسعود في تصريح له للقناة الإذاعية الأولى هذا السبت أن الحرائق التي شهدتها ولاية خنشلة مفتعلة ومتعمدة ودعا في السياق ذاته المواطنين إلى ضرورة أخذ كل الاحتياطات لتجنب أي شيء من شأنه إتلاف الغابات والمحيط بصفة عامة.

واشار المتحدث ذاته أنه تم تسجيل 247 حريقا منذ بداية جوان الفارط والى غاية التاسع من جويلية الجاري تسبب في إتلاف 740 هكتار منها 247 هكتار من الغابات  و202 هكتار من الأدغال و149 هكتار من الأحراش.

وتتواصل جهود إخماد حرائق غابات عين ميمون وشيلية وبوحمامة بولاية خنشلة لليوم السابع على التوالي حسب ما علم هذا السبت من المديرية المحلية للحماية المدنية.

وأوضح المدير الولائي للحماية المدنية المقدم عبد المالك بوبرطخ  أن الفرق المشتركة المتدخلة ببؤر النيران عبر غابات ولاية خنشلة تبذل جهودا كبيرة لإنهاء عملية إخماد النيران خلال الساعات القليلة القادمة.

وأضاف المتحدث أنه تم التحكم بنسبة كبيرة في الوضع، مشيرا إلى أنه تم صبيحة اليوم السبت إخماد النيران المشتعلة بالغابة الواقعة بوادي طامزة بالقرب من مفترق الطرق المؤدي إلى بلدية بوحمامة.

وأشار السيد بوبرطخ إلى أن أعوان كل من الحماية المدنية والغابات مدعومين بأفراد الجيش الوطني الشعبي و مواطنين متطوعين يواصلون إخماد النار المشتعلة بغابات الصومعة بجبل فرعون والحوض وتواقات وجعرير ببلديات طامزة وشيلية وبوحمامة التي وصفها ب"المواقد الحساسة"التي يمكن أن تتجدد –حسبه- في أي وقت بفعل ارتفاع درجات الحرارة و سرعة الرياح.

ورفض المدير الولائي للحماية المدنية بخنشلة الإعلان عن الإخماد النهائي لحرائق الغابات التي اندلعت بتاريخ 4 جويلية الجاري مؤكدا أن ذلك "لن يتم إلا بعد إخماد آخر جمرة مشتعلة بالغابات".

و دعا ذات المسؤول مواطني ولاية خنشلة إلى التحلي بالحيطة والحذر والتبليغ عن أي بؤرة حريق جديدة من أجل إخمادها في أقرب وقت ممكن لتفادي الرجوع إلى نقطة الصفر.
 

المصدر:الإذاعة الجزائرية +واج

الجزائر, مجتمع