لعمامرة يبحث مع مفوض السلم والأمن الإفريقي أهم نزاعات القارة وآفاق تسويتها

بحث وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، رمطان لعمامرة مع مفوض الإتحاد الإفريقي للشؤون السياسية وقضايا السلم والأمن، بانكولي أديوي، أهم النزاعات و الأزمات في القارة الإفريقية وآفاق تسويتها.

وقال رمطان لعمامرة، في تغريدة على حسابه الخاص عبر "تويتر" هذا  الخميس ، "استعرضنا مع مفوض الإتحاد الإفريقي للشؤون السياسية وقضايا السلم والأمن، بانكولي أديوي، أهم النزاعات و الأزمات في قارتنا وآفاق تسويتها".

وأضاف " أكدت له دعم الجزائر واستعدادها للمساهمة الفعلية في تعزيز الجهود من أجل تجاوز مختلف التحديات وترسيخ مبدأ الحلول الإفريقية للمشاكل الإفريقية".

للإشارة، شرع لعمامرة، الأربعاء،  في زيارة عمل الى اثيوبيا تدوم يومي،  بصفته مبعوثًا خاصًا لرئيس الجمهورية عبد المجيد تبون.

حزمة لقاءات في ختام زيارة إثيوبيا 

اختتم وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، السيد رمطان لعمامرة ، هذا الخميس، زيارة عمله إلى جمهورية إثيوبيا بسلسلة من اللقاءات الثنائية مع الفريق المشرف على مفوضية الاتحاد الأفريقي، وممثلية الأمم المتحدة لدى الاتحاد الأفريقي، وكذلك الرئيس المدير العام لشركة الطيران الإثيوبية.

وفي غياب فيليكس أنطوان تشيسكيدي تشيلومبو، رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية ورئيس الاتحاد الإفريقي، تحادث لعمامرة مع نائب تشيلومبو، مونيك نسانسابغانوا، حيث جدّد لها التأكيد على دعم الجزائر للجهود الرامية إلى تحسين فعالية عمل المنظمة القارية، مع الإشارة إلى ضرورة إدراج هذه الجهود في إطار احترام الأهداف والمبادئ المنصوص عليها في القانون التأسيسي، كما عقد لعمامرة جلسة عمل مع مفوض الاتحاد الأفريقي المكلف بالشؤون السياسية ومسائل السلم والأمن، أديوي بانكول، حيث استعرض الطرفان حالات النزاعات والأزمات في جميع أنحاء القارة وآفاق حلها.

وأطلع وزير الشؤون الخارجية، محدثه على تحليلات ووجهات نظر الجزائر حول وضعية السلم والأمن في إفريقيا وكذلك الدور المنتظر من الاتحاد الإفريقي في هذا السياق، كما جدّد عزم الجزائر على دعم العمل الجماعي للقارة الهادف إلى إسكات البنادق وتكريس مبدأ "الحلول الإفريقية لمشاكل إفريقيا".

وتلقى قائد الدبلوماسية الجزائرية زيارتي مجاملة من ممثلة الأمم المتحدة لدى الاتحاد الإفريقي، والوزيرة السابقة لخارجية غانا، حنا تيتيه، وكذلك المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة للقرن الإفريقي، بارفيه أونانغا - أنيانغا، وتمحورت المحادثات حول الشراكة بين الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي في تنفيذ أجندة 2063 وتعزيز قدرات المؤسسة الإفريقية.

ومتابعة للقاءه المنعقد، الأربعاء، مع رئيس الوزراء آبي أحمد، ناقش وزير الشؤون الخارجية مع المدير العام ورئيس الخطوط الجوية الأثيوبية تيوولد جبريماريام، آفاق توطيد علاقات الشراكة الجزائرية - الأثيوبية في مجال النقل الجوي، بما في ذلك فتح خط مباشر بين العاصمتين، بالإضافة إلى أشكال أخرى من الشراكة بين الشركتين الوطنيتين.

الجزائر, سياسة