الكناس يناقش سبل انضمام الجزائر لمنظمة التجارة العالمية

نظم المجلس الوطني الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، اليوم الثلاثاء، لقاء حول السبل والوسائل المثلى لتحضير امكانية انضمام الجزائر لمنظمة التجارة العالمية.

وفي هذا الصدد قال رئيس المجلس الوطني الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، رضا تير، بأن الجزائر قامت بمجموعة من الاصلاحات الهيكلية والتنظيمية والمؤسساتية العميقة لتشجيع الارتقاء باقتصادها من أجل أداء افضل وفي ظل احترام قواعد الأداء العالمي التي من شأنها تحقيق تنمية مستدامة وشاملة وتعزيز التجارة الخارجية وولوج سلاسل القيم الاقليمية والعالمية".

 وقد سمح هذا الحدث الذي يندرج ضمن سلسلة لقاءات "المجلس الوطني الاقتصادي والاجتماعي والبيئي-آفاق اقتصادية" بالتطرق الى "السبل والوسائل المثلى حول امكانية انضمام الجزائر لمنظمة التجارة العالمية، على ضوء النقلة النوعية للنموذج الاقتصادي العالمي".

وقال تير بأن هذا النموذج الاقتصادي الذي يلوح في الأفق "يتطلب اصلاحا لنظام المبادلات متعدد الاطراف قادر على ارساء اسس تجارة دولية اكثر فائدة و انصافا لجميع الاطراف بهدف تحسين رفاهية الجميع.

وكان القاء فرصة للمشاركين لمناقشة الاثر الاقتصادي والاجتماعي لإمكانية انضمام الجزائر لمنظمة التجارة العالمية في ظل منظومة وطنية ودولية "في طور التحول"، و التعرف على صعوبات و فرص النظام التجاري متعدد الاطراف.

و شارك في هذا اللقاء، ممثلين عن الوزارات المعنية وممثلين عن منظمات ارباب العمال ومتعاملين اقتصاديين وأصحاب مؤسسات و ممثلين عن هيئات مالية و ممثلين عن المجتمع المدني، فضلا عن باحثين جامعيين.

اقتصاد