طهران تعارض زيارة مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية لموقع بارشين

 أعرب وزير الدفاع الإيراني الجنرال حسين دهقان اليوم السبت عن معارضة بلاده زيارة مفتشين من الوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى موقع بارشين العسكري القريب من طهران.


ونقلت وكالة الأنباء الطلابية الإيرانية "ايسنا" عن دهقان قوله أن "الوكالة قامت بزيارات عديدة إلى موقع بارشين وأخذت عينات لكنها لم تجد شيئا غير قانوني" وبذلك "لا داعي لزيارة جديدة إلى الموقع لأنه لم يحصل شيء جديد فيه منذ عمليات التفتيش الأخيرة".
 وقال الوزير أن "الوكالة الدولية للطاقة الذرية تستقي للأسف معلوماتها من أعداء ومنافقين تبين دائما أنها خاطئة" مشيرا إلى أن بلاده ترفض "تسليم الوكالة الدولية للطاقة الذرية معلومات تتعلق بعلمائها العاملين في الصناعة الدفاعية".
وطلبت الوكالة الدولية للطاقة الذرية مرات عدة زيارة موقع بارشين الذي تعتقد أنه احتضن تجارب تفجيرات تقليدية يمكن تطبيقها في المجال النووي وهو الأمر الذي تنفيه طهران.
 وكانت الوكالة قد اتهمت طهران بإخفاء آثار مثيرة للشبهات في بارشين مبرزة أنها تستند في ذلك إلى صور التقطتها الأقمار الصناعية.
 وفي شهر يونيو الماضي طالب مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا امانو من جديد بتمكين الوكالة من الدخول إلى موقع بارشين العسكري الواقع على مسافة 30 كلم من طهران.
 وقام مانو يوم الأحد الماضي بزيارة لطهران استمرت يوما واحدا التقى خلالها بالخصوص الرئيس حسن روحاني.
 وفي مايو الماضي أبرمت إيران والوكالة الدولية للطاقة الذرية اتفاقا يتضمن خمسة اجراءات يفترض اتخاذها بحلول 25 أغسطس الجاري لتوضيح طبيعة الأبحاث التي قامت بها طهران في إطار برنامجها النووي.