دي ميستورا يعلن عن جولة جديدة من محادثات السلام السورية في جنيف جوان المقبل

كشف مبعوث الأمم المتحدة الخاص لسوريا  ستيفان دي  ميستورا اليوم السبت أن جولة جديدة من محادثات السلام السورية-السورية  ستعقد شهر جوان المقبل لاستكمال البحث عن مخرج للأزمة التي تمر بها البلاد منذ أكثر من ست سنوات..معربا عن رضاه إزاء تحقيق بعض التقدم في محادثات "جنيف6 ". 


وصرح دي ميستورا عقب انتهاء محادثات "جنيف 6" التي انطلقت يوم الثلاثاء  الماضي أنه سيبحث مع الحكومة والمعارضة في سوريا وروسيا والولايات المتحدة  إجراء مزيد من المحادثات خلال شهر جوان المقبل.. لافتا إلى أن الغرض من هذه  الجولة القصيرة من المحادثات هو معالجة "المسائل الدستورية والقانونية التي  يمكن أن توفر أساسا قويا وقانونيا ودستوريا لأي عملية سياسية تفاوضية في  المستقبل".

كما أوضح  أن الأمم المتحدة تحاول مواصلة تمهيد الطريق  للسوريين للقيام بصياغة دستورهم الجديد ضمن" حل سياسي شامل" يتماشى مع القرار  الأممي رقم 2254  مشيرا إلى أنه بالإضافة إلى ذلك ما تزال العملية التي ترعاها  الأمم المتحدة تركز على ثلاث قضايا رئيسية أخرى  وهي " انتخابات حرة ونزيهة   ومكافحة الإرهاب  والحكم في سوريا".

وكشفت وثيقة سلمها دي ميستورا  للأطراف السورية المشاركة في المفاوضات سعيه  لإنشاء آلية تشاورية حول المسائل الدستورية والقانونية  ودعوته الأطراف  المشاركة بشكل بناء في عملها.

       المصدر : الاذاعة الجزائرية/وأج