امريكا تتهم روسيا بحشد قوات" لا سابق لها" على الحدود مع أوكرانيا

أعلنت وزارة الدفاع الامريكية (البنتاغون) امس الخميس أن روسيا حشدت على الحدود مع أوكرانيا جنودا ومعدات أقوى بكثير مما شوهد منذ بدء الازمة بين كييف والانفصاليين.


 وأكد المتحدث باسم البنتاون العقيد ستيفن ورين أنه بينما تعقد قمة لحلف شمال الاطلسي في المملكة المتحدة تهمين عليها الازمة الاوكرانية فان القوات الروسية المنتشرة على طول الحدود مزودة بامكانيات استثنائية كما أن قدرتها التدميرية لا سابق لها.

 وأوضح أن " هناك نحو عشرة الاف جندي على الحدود وتركيز أكثر لقطع المدفعية وأنظمة الدفاع الجوي".

 وتعتزم قمة الاطلسي توجيه رسالة حازمة الى روسيا المتهمة بتأجيج التوتر ودعم الانفصاليين المقربين من روسيا في شرق أوكرانيا.

 كما أعلن الرئيس الاوكراني بترو بوروشنكو على هامش القمة أن اتفاقا لوقف اطلاق النار سيتم التوقيع عليه مع الانفصاليين في مينسك عاصمة روسيا البيضاء اليوم الجمعة.

مروحيات روسية مضادة للغواصات تجري تدريبات في بحر البلطيق

أجرت مروحيات روسية مضادة للغواصات في وقت سابق امس الخميس هجمات ضد هدف غواصة أجنبية افتراضي في مياه بحر البلطيق قبالة ساحل كالينغراد في روسيا.

 وأكد المتحدث باسم الضاحية العسكرية الغربية النقيب فلاديمير ماتفيف لوسائل اعلامية "بعد تحديد احداثيات الهدف دمر الطيارون السفينة من الجو".

 وتقام التدريبات عقب إعلان في وقت سابق من قبل الحكومة الفرنسية بشأن تعليق تسليم سفينتين من طراز ميسترال لروسيا في ضوء العقوبات الأوروبية المفروضة على روسيا بسبب دورها الحالي في الأزمة الأوكرانية.

 وكان الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند قد تعهد في وقت سابق بأن التسليم سيجري كما كان مقررا.