منظمة "الفاو" تحذر من أزمة غذائية في الصومال

 

 حذرت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة ( فاو)امس الجمعة  من أن أجزاء من جنوب الصومال تتعرض حاليا إلى فيضانات عنيفة  محذرة من تفاقم أوضاع الأمن الغذائي في هذا البلد.


وأفادت في بيان لها امس أن أكثر من مليون شخص بالصومال في حاجة ماسة إلى المساعدة  أي بزيادة تبلغ 20 بالمائة خلال ستة أشهر فقط  بينما ثمة مليونان إضافيان يتعرض أمنهم الغذائي إلى تهديد مباشر.

وأضاف البيان أن جزء كبير من الزراعة في الصومال يقع على امتداد نهري جوبا وشبيلي باعتبارهما الرافدين الوحيدين المستديمين للمياه في الصومال  حيث يرد أكثر من 90 بالمائة من تدفق المياه الوافد  ويخشى الخبراء أن تضخم مياه الفيضانات المنتظرسيدمر المحصول الزراعي.

وتفيد التقارير بأن أشد المناطق تضررا بالفيضانات حاليا تقع بالقرب من بلدة "بليت وين" على امتداد نهر شبيلي  وعلى طول نهر جوبا أبلغ عن فيضانات في بلدات دولو وجيليب وجامامي بولاية جوبا السفلى  حيث غمرت المياه المناطق المزروعة.

 وقال المدير العام المساعد لمنظمة ( الفاو ) والممثل الإقليمي لإفريقيا الخبير بوكار تيجاني "إذا كنا استخلصنا شيئا من المجاعة المدمرة عام 2011 فهي أن الاستجابة السريعة للتحذيرات المبكرة ضرورية لمنع الكوارث