محروقات: الحكومة تدرس مشروعي مرسومين حول الضريبة على الدخل ومكافأة الشريك المتعاقد الأجنبي

 درست الحكومة، الأربعاء، مشروعي مرسومين تنفيذيين متعلقين بكيفيات حساب مبالغ التسديدات الشهرية المؤقتة التي تعتبر تسبيقات على الضريبة على دخل المحروقات وكيفيات حساب التسبيقات الـمؤقتة للضريبة على مكافأة الشريك المتعاقد الأجنبي، حسبما أفاد به بيان لمصالح الوزير الأول.

وتم عرض هاذين المشروعين من قبل وزير الطاقة، خلال اجتماع للحكومة جرى بتقنية التحاضر عن بعد، ترأسه الوزير الأول، عبد العزيز جراد، يضيف نفس المصدر.

ويقدم مشروع النص الأول المتعلق بكيفيات حساب مبالغ التسديدات الشهرية المؤقتة التي تعتبر تسبيقات على الضريبة على دخل المحروقات لمحة عامة عن حساب الضريبة على دخل المحروقات، مع التركيز بصفة خاصة على التسبيقات، والتطرق كتمديد، إلى تصفية تلك الضريبة، حسب البيان، موضحا أنه في هذا الإطار، تتم معالجة معايير الحساب لتوفير جميع الإيضاحات التي تسمح بتطبيق متوافق مع أحكام القانون رقم 19-13 الذي يحكم أنشطة الـمحروقات.

أما فيما يخص مشروع المرسوم التنفيذي الثاني، المتعلق بكيفيات حساب التسبيقات المؤقتة للضريبة على مكافأة الشريك الـمتعاقد الأجنبي، فيهدف إلى تحديد كيفيات حساب التسبيقات المؤقتة للضريبة على مكافأة الشريك الـمتعاقد الأجنبي.

وأوضح البيان أن الشريك المتعاقد الأجنبي يعتبر بالفعل مدينا بالضريبة على المكافأة عندما يكون طرفا في عقد تقاسم الإنتاج أو عقد الخدمات ذات المخاطر، وبهذا الصدد، يهدف مشروع هذا المرسوم التنفيذي إلى تقديم إيضاحات حول كيفيات حساب الـتسبيقات والالتزامات الـمرتبطة بها فيما يخص التصريح والدفع.