أول اجتماع دولي للتعاون بشأن لقاحات "كوفيد-19" يعقد في 5 أوت

أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية تشاو لي جيان اليوم الخميس، أن عضو مجلس الدولة ووزير الخارجية الصيني وانغ يي سيستضيف أول اجتماع لمنتدى دولي للتعاون بشأن لقاحات وباء كورونا المستجد كوفيد-19 في 5  أوت المقبل.

وقال تشاو إن موضوع الاجتماع الذي سيعقد عبر رابط فيديو ، هو تعزيز التعاون بشأن لقاحات فيروس كوفيد-19 - الذي حصد أرواح ملايين الأشخاص على مستوى العالم - ودعم توزيع عادل ومناسب للقاحات.

وأوضح تشاو أن الاجتماع سيشهد حضور نحو 30 طرفا، من بينهم وزراء من دول ذات صلة وممثلون من الأمم المتحدة ومنظمات دولية أخرى وممثلو شركات.

وأضاف تشاو أن حوار تعاون دولي سيعقد اليوم الخميس بين الصين وشركات اللقاحات التي ستحضر الاجتماع، كجزء من الاجتماع.

وكان المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم جيبريسوس شدد في تصريح له على أن "عدم المساواة" في توزيع اللقاحات هو "أكبر عقبة أمام العالم للقضاء على وباء كورونا والتعافي منه".

وأشارت بيانات لمنظمة الصحة العالمية، وبرنامج الأمم المتحدة الانمائي، وجامعة أوكسفورد، إلى أن ارتفاع أسعار جرعات اللقاح "يمثل ضغطا على الأنظمة الصحية الهشة في البلدان الفقيرة"، لافتة إلى أن خطورة "دلتا" والمتحورات الأخرى من المرجح أن تجبر البلدان على اتخاذ إجراءات وقائية وإغلاق من جديد، مما يهدد بعكس مسار التقدم المحرز في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.