البرلمان العراقي يعلن فتح باب الترشيح لرئاسة الجمهورية

اعلنت رئاسة البرلمان العراقي فتح باب الترشيح لمنصب رئيس الجمهورية اعتبارا من أمس الأربعاء وحتى يوم الأحد المقبل  وحددت ستة شروط للموافقة على المرشح.     

وقالت الرئاسة في بيان " تعلن رئاسة مجلس النواب عن فتح باب الترشيح لمنصب رئيس الجمهورية  فعلى الراغبين بالترشيح تقديم طلباتهم التحريرية الى مكتب رئيس المجلس خلال موعد اقصاه نهاية الدوام الرسمي ليوم الاحد الموافق 20 يوليو الجاري،  مشفوعة بسيرهم الذاتية والوثائق الرسمية التي تثبت توافر الشروط فيهم".

وحددت الرئاسة ستة شروط لقبول المرشح وهي ان يكون عراقيا بالولادة ومن ابوين عراقيين  وكامل الاهلية واتم الاربعين سنة من عمره   وذو سمعة حسنة وخبرة سياسية ومشهود له بالنزاهة والاستقامة والعدالة والاخلاص للوطن".     

كما يشترط في المرشح ان " يكون غير محكوم بجريمة مخلة بالشرف  والا يقل تحصيله الدراسي عن الشهادة الجامعية الاولية المعترف بها من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في العراق  والا يكون من المشمولين باحكام اجراءات قانون المساءلة والعدالة او اية اجراءات تحل محلها".     

وانتخب البرلمان العراقي الثلاثاء النائب سليم الجبوري القيادي في اتحاد القوى العراقية (الكتل السنية) رئيسا للبرلمان .     

كما تم انتخاب حيدر العبادي القيادي في التحالف الوطني (شيعي) نائبا أول لرئيس المجلس وأرام شيخ محمد القيادي في كتلة التغيير الكردية بمنصب النائب الثاني لرئيس البرلمان.     

وأعلن رئيس مجلس النواب الجديد سليم الجبوري أمس رفع جلسة البرلمان إلى يوم الأربعاء من الأسبوع المقبل.     

وحسب التوافقات السياسية التي بنيت عليها العملية السياسية في العراق بعد عام 2003   فان منصب رئيس البرلمان يكون للمكون السني ومنصب رئيس الجمهورية للأكراد  ومنصب رئاسة الوزراء للمكون الشيعي.