الــرئـيس بـوتفليقة يـعـزي عائلة الـفـقـيـد بـخـتي بـلعـايـب

بعث رئيس الجمهورية السيد عبد العزبز بوتفليقة برقية تعزية إلى عائلة الفقيد بختي بلعايب اليوم الجمعة أشاد فيها بخصال الرجل وتفانيه في خدمة الوطن.

وقال رئيس الجمهورية"بلغني بمزيد من الحزن والأسى نبأ انتقال المغفور له بإذنه تعالى بختي بلعايب إلى رحمة الله وعفوه وإنه لمن المؤلم أن يختطفه الموت من أسرته التي كان لها الزوج الحاني والأب الرؤوف يشق لها الطريق إلى الحياة الكريمة الهادئة ويعلي من مقامها في المجتمع ويحميها من تقلبات الأيام وغوائل الزمان ويحيطها وتحيطه بالمودة الصافية والعناية التامة وينسقون

معنى الآمال لمستقبل رجوه أن يكون زاهرا لكل فرد من أفرادها يعيش فيه عزيزا مكرما". وأضاف السيد بوتفليقة"ولم يطف ببالهم قط أن القدر سيفجعهم فيه ويأخذه من بين أيديهم في وقت هم فيه أشد ما يكونون محبة له وأقوى تمسكا به ولكنها إرادة الله الذي قضى أن يبتلي بعباده ليعلم الصابرين منهم على البلوى والمؤمنين بقضائه فيجزيهم الجزاء الأوفى بما صبروا وآمنوا"إنما يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب".

واستطرد يقول"وأكثر ما يقوي الأسرة في صبرها ويخفف من ألمها ويعزيها في الفقيد أنه أسلم روحه لخالقه وهو في عز جهاده في سبيل وطنه الذي أفنى حياته في خدمة رقيه و تقدمه بتفان وإخلاص ولا أدل على ذلك من أنه قضى وهو في مواقع عمله يؤدي واجبه بكفاءة وإقتدار".

وختم رئيس الجمهورية برقية التعزية"وإذ أعرب لكم جميعا ولذويه وأقاربه عن تعازي الحارة ومواساتي الصادقة  أسأل المولى بلسان راطب بذكره وبنفس خاضعة لمشيئته أن يمطر الفقيد بشآبيب من خزائن رحمته ويسربله بثوب قشيب من مغفرته ورضوانه وأن ينزله مكانا يرضاه في جنات النعيم مع الأبرار عباده والصديقين"وحسن أولئك رفيقا"."وبشر الصابرين الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله وإنا إليه راجعون أولئك عليهم صلوات من ربهم ورحمة وأولئك هم المهتدون".

بلعايب يوارى الثرى هذا السبت بمقبـرة الشراقــة

سيوارى جثمان الفقيد بختي بلعايب الثرى ظهر هذا السبت بمقبرة الشراقة،حسبما علم لدى أقاربه، توفي وزير التجارة بختي بلعايب مساء أمس الخميس في مؤسسة استشفائية بباريس (فرنسا) اثر مرض عضال.

وسيتم نقل جثمان الفقيد إلى الجزائر بعد ظهر اليوم الجمعة.

وكان الفقيد بختي بلعايب الذي تولى منصبه كوزير في جويلية 2015 خلفا لعمارة بن يونس  يتابع علاجا طبيا منذ ال18 يناير الجاري في حين عين وزير السكن عبد المجيد تبون لضمان نيابة وزارة التجارة.

وقد قدم السيد تبون وكل موظفي القطاع"تعازيهم الخالصة"في بيان نشر على موقع وزارة التجارة.

وكان بختي بلعايب الذي ولد في 22 أوت 1953 في ثنية الحد (تيسميلت) وهو متزوج وأب لثلاثة أطفال متحصل على شهادة العلوم التجارية من المعهد الوطني للتجارة (جوان 1977).

وقد تولى عدة مناصب بوزارة التجارة كنائب مدير بوازرة التجارة (ديسمبر 1982-جويلية 1989) ومدير مركزي للتجارة (جويلية 1989-أوت 1990) ومدير عام للتنظيم التجاري (أوت 1990-أكتوبر 1991) قبل أن يتولى مهام مكلف بالدراسات بوزارة المؤسسة الصغيرة والمتوسطة (نوفمبر 1992-افريل 1994)،كما تم تكليفه بمهمة لدى رئيس الحكومة (افريل 1994 -سبتمبر 1996).

وتولى بلعايب ولأول مرة منصب وزير التجارة بين سبتمبر 1996 وديسمبر 1999.وكان الفقيد أول مسؤول جزائري قاد الوفد الجزائري خلال الجولة الأولى من المفاوضات حول انضمام الجزائر إلى المنظمة العالمية للتجارة، هذا انتقل إلى رحمة الله في ساعة متأخرة من مساء الخميس وزير التجارة بختي بلعايب عن عمر ناهز 64 سنة بعد صراع مع مرض عضال ، حسب ما علمته القناة الإذاعية الثالثة من عائلة الفقيد.

وكان رئيس الجمهورية كلف يوم الأربعاء 18 جانفي الجاري  وزير السكن والعمران والمدينة عبد المجيد تبون بضمان نيابة وزارة التجارة خلال فترة غياب -الراحل -بختي بلعايب الذي خضع للعلاج بالخارج.

الجزائر