الخارجية الجزائرية تصف تحذير أمريكا لرعاياها بالجزائر بــ"اللاحدث"

أكد الناطق باسم وزارة الشؤون الخارجية عبد العزيز بن علي الشريف أمس الخميس أن الصيغة الجديدة التي يقال انها "محينة" من الوثيقة المعروفة باسم "التحذير من السفر" التي نشرها مكتب الشؤون القنصيلة لكتابة الدولة الأمريكية بتاريخ 13 اغسطس 2014  تعتبر "لا حدث".


و أوضح بن شريف في تصريح لوكالة الانباء الجزائرية  أن الأمر يتعلق "بصيغة وثيقة روتينية و مكررة توجه للرعايا الأمريكيين المتواجدين بالجزائر او الراغبين في التوجه اليها لاعتبارات تتعلق بقانون بلادهم".

و أضاف السيد بن علي شريف أن "التأكيد الذي يشير إلى أن مجموعتين إرهابيتين لا زالتا تنشطان عبر التراب الجزائري غير مؤسس كليا هو الاخر على غرار تحذير 04 يوليو الاخير المتعلق باخطار وقوع هجمات على مؤسسات فندقية بالجزائر العاصمة".

كما تساءل الناطق باسم وزارة الشؤون الخارجية عن "عادة اللجوء إلى صيغ نمطية لا زالت تطبق على الجزائر حتى وان كانت الجزائر من وجهة النظر الإستراتيجية قد تغلبت على الإرهاب و أصبحت منذ وقت طويل من الفاعلين الأساسيين في التعاون لمكافحة الإرهاب في العالم".

و خلص الناطق باسم وزارة الخارجية إلى أن "هذه الوثيقة التي لا تمت بصلة الى الحقائق المؤكدة حول الوضع الأمني في الجزائر و لا الى نوعية الشراكة الجزائرية-الأمريكية في عديد المجالات الجوهرية ستؤدي للأسف الى تحويل الأنظار عن المسارح الحقيقية حيث يتواجد و يتصاعد الإرهاب مما يتطلب يقظة و تجندا اكبر".

 وجاء هذاالموقف الجزائري اثر اصدار مكتب الشؤون القنصلية بالخارجية الأمريكية مذكرة تنصح الرعايا الأمريكيين بعدم التوجه إلى الجزائر، بحجة أن المخاطر الأمنية لا تزال قائمة ومحتملة. وبصيغة مباشرة وصريحة دعت كتابة الدولة "الأمريكيين المتجهين إلى الجزائر أن يقدروا بجد المخاطر التي تهدد أمنهم." مؤكدة: "أن مخاطر الإرهاب، والاختطاف لا تزال كبيرة في الجزائر." وإن اعترفت بأن مظاهر الأمن منتشرة في البلاد إلا أنها قللت من جدواها، مدعية أنه – كما جاء في المذكرة - "رغم الإجراءات الأمنية المشددة في المدن الكبرى والانتشار الأمني الكبير، تبقى إمكانية حدوث هجومات محتملة جدا".

ويؤكد نص المذكرة أن تنظيم القاعدة في المغرب الإسلامي، وحركة التوحيد والجهاد في غرب إفريقيا لا يزالان ينشطان في البلاد، وضربت لنا مثلا حادثة تيقنتورين بإين أمناس في جانفي 2013. وتطالب المذكرة الرعايا الأمريكيين بعدم السفر برا في الجزائر، وتذكرهم في حالة ضرورة السفر إلى الجزائر بأنه عليهم التزود بالأدوية والأغذية والماء تحسبا لأية طوارئ.

سياسة