منظمة الصحة العالمية: نقص بـ150 مليون دولار في الإمدادات الطبية للعراق

أعلن المتحدث باسم منظمة الصحة العالمية طارق جاساريفيتش هذا الجمعة عن حاجة المنظمة إلى قرابة 150 مليون دولار لتوفير الإمدادات لطبية اللازمة لمواجهة الأزمة الإنسانية المتصاعدة في العراق.


ونقلت مصادر إعلامية عن جاساريفيتش تأكيده أن"المنظمة ومن خلال اللجنة الدولية للصليب الأحمر قد قامت بمد مدينة سنجار بمستلزمات طبية لحوالي 20 ألف شخص تكفي لمدة شهرين في ذات الوقت الذي مدت المنظمة دهوك بمنطقة كردستان بمستلزمات طبية تكفي 30 ألف شخص لشهرين".  
ومن جهته وصف المتحدث باسم المفوضية العليا لشؤون اللاجئين داتن ماكنورتون الوضع في العراق بالنسبة لحركة النازحين واللاجئين بال"سيء للغاية"، وذلك نظرا لتطور الأوضاع هناك.  
وأشار ماكنورتون إلى أن "قرابة 80 ألفا من النازحين العراقيين قد ذهبوا إلى دهوك في شمال العراق"لافتا إلى أنه "أثناء بحث المفوضية مع الشركاء تقييم احتياجاتهم غادر حوالي 15 ألفا سنجار بعد استيلاء تنظيم الدولة الاسلامية في العراق والشام (داعش) عليها بحثا عن ملجأ في سوريا" ، مؤكدا أن "المحاصرين في جبل سنجار مازالوا في وضع صعب للغاية".  
وكانت منظمة الأمم المتحدة قد أعلنت أمس الخميس حالة الطواريء في العراق بالمستوى الثالث (ج) "نظرا لحجم وتعقيد الكارثة الإنسانية الحالية في البلاد".