الشروع في تنصيب السلطات الانتقالية لمناطق شمال مالي

يشرع اليوم في دولة مالي تنصيب السلطات الانتقالية لمناطق شمال البلاد،طبقا لاتفاق السلم و المصالحة الموقع في 2015 و المتوج لجهود الوساطة الدولية التي تقودها الجزائر .

و في هذا الشأن فإن تنصيب السلطات الانتقالية لمناطق شمال مالي جاء وفق بيان رسمي وقعه نائب الرئيس المالي المكلف باتفاق السلم و المصالحة يبدأ اليوم من كيدال بتعيين السلطة الانتقالية لهذه المنطقة لتستمر العملية لغاية 03 مارس المقبل.

و جاء التنصيب لأقل من أسبوع من بدء الدوريات المشتركة بين الجيش المالي و مقاتلي الحركات الموقعة على اتفاق السلم و المصالحة.

للتذكير ينص اتفاق السلام الذي وقع في ماي وجوان سنة 2015 على أن تتولى سلطات انتقالية إدارة المناطق الإدارية الخمس في شمال مالي (كيدال وغاو و تمبكتو و ميناكا و تاودينيت) حتى انتخاب مجالس تتمتع بسلطات واسعة، وستكون مهمة هذه السلطات المؤقتة الإعداد للانتخابات وتسهيل عودة المهجرين.

وكان الوزير المالي للأمن و الحماية المدنية سليف تراوري أكد خلال زيارته للجزائر في الشهر الجاري أنه تم تسجيل تقدم على أرض الواقع منذ التوقيع على اتفاق السلام و المصالحة في مالي سنة 2015 مشيدا بالدعم الدبلوماسي و الأمني للجزائر.

 

العالم, افريقيا