إطلاق التصريح الجبائي الالكتروني على مستوى مركز الضرائب للحراش

سيتسنى للملزمين بالضريبة التابعين لمركز الضرائب  للحراش من الآن فصاعدا القيام بتصريحاتهم الجبائية الكترونيا في انتظار الاستفادة قريبا من الدفع عن بعد في إطار عملية نموذجية من المقرر أن تعمم عبر كافة مراكز الضرائب في حدود نهاية 2018.

و تمت الإشارة خلال مراسم إطلاق نظام المعلومات المركزي الجديد الذي نظم  بحضور وزير المالية  حاجي بابا عمي و الوزير المنتدب المكلف بالتجارة الرقمية و عصرنة الأنظمة المالية  معتصم بوضياف و المدير العام للضرائب  عبد الرحمان راوية إلى أن التصريح عن بعد كان حكرا على الملزمين بالضريبة التابعين لمديرية كبريات المؤسسات و ذلك بفضل  نظام آخر لامزي.   

و من ثم سيتم تسيير الخاضعين للضرائب ال2.672 المصرح بهم على مستوى  مركز الضرائب للحراش و الذين ساهموا بتحصيل جبائي  قيمته 5ر13 مليار دج في 2016 عن طريق نظام يسمى "SAP".

و أوضحت مديرة الدراسات بالمديرية العامة للضرائب  جميلة سعدودي أنه  يمكن للخاضعين للضرائب التقدم إلى صندوق الضرائب حيث  سيتم تسجيل تصريحاتهم ضمن النظام الجديد بغرض طبع قسيمة الدفع. كما يمكنهم  تصفح البوابة الالكترونية بأنفسهم (jibayatic.mfdgi.gov.dz)  و أخذ موعد و ملء استمارة انضمام و استعادة كلمة السر على مستوى مركز الضرائب  للقيام بعملية تصريح جبائي عن بعد من المنزل و طبع اشعار بالدفع.

كما ستسمح بوابة التصريح عن بعد بتسهيل العلاقات بين الإدارة الجبائية  و الخاضعين للضريبة إذ يكمن تصفحه على مدار 24ساعة و طوال أيام الأسبوع  مع  تفادي عناء التنقل و إعلام الملزمين بالضرائب برزنامتهم الجبائية المحينة.

علاوة على التصفح عن بعد باستطاعة الخاضعين للضرائب طباعة إشعارات  بالدفع و استحداث و تعديل نماذج تصريح مع الاطلاع على استمارات  التصريح  المودعة و تصفح الديون الجبائية العامة  إلى جانب تصفح و تعديل المعلومات  الشخصية إذا اقتضت الضرورة ذلك هذا فضلا عن تصفح رزنامة الالتزامات الجبائية.

و يسمح النظام الجديد بتقديم الطعون و طلب مزايا و الدفع الالكتروني عما  قريب.

و قالت إن العمليات الجبائية الالكترونية التي تعد مكيفة لكافة المستعملين تسمح بتوحيد الإجراءات و التبادلات مع الملزم بالضريبة و تبسيطها.

و قبل نهاية السنة الجارية  سيتم توسيع النظام الجديد ليشمل مراكز الضرائب للرويبة و مستغانم و معسكر و عين الدفلى و سطيف و برج بوعريريج الى جانب الإدارة المركزية لوزارة المالية.

و أكد السيد بابا عمي في تصريح للصحافة "شهدنا مؤخرا إطلاق المرحلة الأولى لنظام المعلومات مع التشغيل الالكتروني الكلي لمركز الضرائب للحراش و هو مسعى يندرج في إطار تنفيذ برنامج الحكومة تطبيقا لنموذج النمو الاقتصادي الجديد".

و اعتبر أن ذلك سيسمح لإدارة الجباية ب"بتحسين فعاليتها و التحصيلات  الجبائية و تحسين علاقتها بالملزمين بالضريبة" مذكرا بالهدف الأساسي لنموذج  النمو الجديد الذي يتمثل في تنويع الاقتصاد و الموارد الجبائية و تحسين  التحصيلات.

و نذكر تحصيل الرسم على القيمة المضافة على سبيل المثال الذي يظل ضعيفا  بالمقارنة مع الناتج الداخلي الخام: يبلغ نسبة 5 بالمائة بينما تقدر نسبته ب15  بالمائة في دول من مصف الجزائر اي "فارق يجب تداركه للتوصل إلى إدارة جبائية  ناجعة و عصرية".

و أشار السيد بوضياف من جهته إلى أن الدفع الالكتروني الذي تم إطلاقه في  ديسمبر الفارط على مستوى مديرية كبريات المؤسسات لصالح 2.700 مؤسسة كبرى سمح  لنحو 300 منها بالحصول على كلمة السر للانضمام الى هذا النظام اللامركزي.

و فيما يخص نظام المعلومات المركزي للمديرية العامة للضرائب  "يتعلق الأمر  بنظام مختلف سيطبق بصفة تدريجية و سيتم البدء بالتصريح الجبائي عن بعد ثم  لانتقال إلى الدفع عن بعد".

و أضاف يقول أن "هذا المسعى سيسمح بضمان شفافية اكبر و مكافحة امثل للرشوة و الفساد و تخفيف العبء على الأعوان الجبائيين". 

و سيتم تشغيل نظام المعلومات "جبايتك" بفضل مساعدة المدمج الاسباني اندرا سيستيماس (اسبانيا) و مانح الحلول المعلوماتية ساب (ألمانيا) الذي يتكفل  بصيانة  النظام.

 

 

اقتصاد, مؤشرات