غارة جوية أمريكية بسوريا: الأمم المتحدة تدعو إلى ضبط النفس

حذر الأمين العام للأمم المتحدة  أنطونيو غوتيريس  اليوم الجمعة  من "مخاطر التصعيد" في سوريا بعد  الغارة الجوية الأمريكية  داعيا إلى ضبط النفس "لتجنب تعميق معاناة" السوريين.

وقال الأمين العام الأممي  في بيان له  "تابعت تقارير عن الغارة الجوية ضد  قاعدة الشعيرات"  داعيا إلى "ضبط النفس لتجنب أي عمل من شأنه تعميق معاناة  الشعب السوري".

وكانت الولايات المتحدة قد أطلقت ليلة الخميس الجمعة  نحو 60 صاروخا من طراز  "توماهوك" من سفينتن حربيتين أمريكيتين في البحر الأبيض المتوسط نحو القاعدة الجوية "الشعيرات"  وسط سوريا.

و اعتبر غوتيريس أن هذه التطورات" تؤكد أن النزاع السوري لا يمكن تسويته"إلا من خلال حل سياسي"  داعيا الأطراف إلى "تجديد التزامها لتحقيق تقدم في محادثات جنيف".

وقال إن "الحل السياسي أساسي لتحقيق تقدم في مجال مكافحة الإرهاب "  مؤكدا  أنه "يتعين على مجلس الأمن حفظ السلم والأمن الدوليين"  مناشدا أعضاء المجلس  ال15 إلى "التوحد وتحمل هذه المسؤولية".

و أشار الأمين الاممي إلى أنه تم "تجاهل" القانون الدولي لفترة طويلة جدا في الصراع السوري  وإنه "من واجبنا المشترك احترام المعايير الدولية للإنسانية"  مشددا على أن هذا الأمر "شرط أساسي لإنهاء معاناة الشعب السوري".

و قال انه "ينبغي محاسبة مرتكبي هذه الجرائم وفقا للمعايير الدولية وقرارات مجلس الأمن".

و دعت الولايات المتحدة التي تتولى الرئاسة الدورية لمجلس الأمن الدول خلال أبريل الجاري  إلى عقد اجتماع طارئ للمجلس اليوم الجمعة حول القضية السورية.

 

 

العالم, الشرق الأوسط