واشنطن ترافع لصالح حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير

دعت الولايات المتحدة الى رفع العراقيل التي تحول دون بعث المسار الأممي في الصحراء الغربية مرافعة في هذا الصدد لصالح حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير.  
وأكدت نائب ممثل الولايات المتحدة  لدى الأمم المتحدة  ميشال سيزون عقب مصادقة مجلس الأمن يوم الجمعة الفارط على قرار تمديد عهدة بعثة  الأمم المتحدة من أجل تنظيم استفتاء بالصحراء الغربية ( المينورسو) أنه ينبغي على بعثات حفظ السلام " دعم الحلول السياسية". 

واذ عبرت عن ترحيب الولايات المتحدة بالقرار أشارت السيدة سيزون بأنها ستعمل على جلب اهتمام مجلس الأمن حول ضرورة دعم تسوية سياسية للنزاع في الصحراء الغربية. 

و ذكرت الديبلوماسية الأمريكية في هذا الاطار بأنه " الأمم المتحدة و مجلس الامن تعرضا لعراقيل لعدة سنوات". و استرسلت قائلة " على أرض الميدان واجه  جنود حفظ السلام عراقيل استلزمت أشهر بل سنوات من التزام رفيع المستوى من أجل  ازالتها".  
وتضيف المسؤولة الديبلوماسية بأن العراقيل التي كانت تقف في طريق بعثة المينورسو حملت مجلس الأمن على تركيز نقاشه حول " تفاصيل عملية جد خاصة". وألحت  سيزون  قائلة " يجب أن يتغير هذا الوضع وينبغي على الأطراف أن تسمح للبعثة بالقيام بعملها دون تدخل و في كنف احترام كافة الاتفاقات القائمة" و استرسلت قائلة " هذا أقل ما علينا انتظاره". لكن يجب أن يدرس مجلس الأمن "  
الوضع  في الصحراء الغربية بشكل اوسع".  
واضافت ذات المسؤولة قائلة " الوضع في مجمله يشير الى أنه لم نشهد حدوث تقدم سياسي معتبر منذ سنين. و هذا هو المشكل الأساسي الذي ينبغي علينا التطرق اليه خلال الأشهر القادمة".  
وفي هذا الصدد أكدت نائب ممثل الولايات المتحدة بأن  بلدها " يدعم النداء الذي أطلقه الامين العام من أجل بعث المفاوضات بحركية و بروح  جديدتين.  
وصرحت سيزون قائلة " يؤكد هذه القرار بأن مجلس الأمن يشاطر نفس أهداف الامين العام و هو ما يدل أننا ننتظر أن تعمل الأطراف مع الأمم المتحدة للعودة  الى طاولة" المفاوضات،مضيفة أنه من شأن القرار الذي صادق عليه بالإجماع  مجلس الأمن يوم  الجمعة الفارط تحديد "معايير جديدة " لبعثة المينورسو التي يجب ان تتمكن من  توظيف موظفين مؤهلين.  
وأضافت المسؤولة الامريكية انه "بالمصادقة على هذا القرار  نتخذ اجراء اخر  لبلوغ هذا الهدف. فالولايات المتحدة ستراقب عن قرب التقدم المحرز على أرض الواقع".  
واذ اقرت الصعوبات المرتبطة ببعث المسار الأممي تشير السفيرة الأمريكية الى أن بلدها يلتزم بتسهيل عمل الأمم المتحدة مضيفة في ذات الصدد  يجب علينا ان لا نحيد عن هدفنا ألا و هو ايجاد حل سياسي  للنزاع يقبله الطرفان و يفضي الى تحقيق تقرير مصير الشعب الصحراوي".  
وحيت سيزون على صعيد أخر " المجهودات  الدؤوبة التي بذلها" المبعوث  السابق للأمم المتحدة للصحراء الغربية السيد كريستوفر روس من أجل دعم المسار السياسي معربة في هذا الشأن  عن" انتظارها بفارغ الصبر" تعيين مبعوث خاص جديد بهدف مباشرة عمل الوساطة من أجل بعث المفاوضات المتوقفة منذ 2012.

قوات الاحتلال المغربية تستخدم العنف ضد متظاهرين صحراويين بمدينة السمارة

إلى ذلك ذكرت تقارير إعلامية صحراوية أن قوات الاحتلال المغربية أقدمت مجددا على استخدام القوة والعنف ضد متظاهرين صحراويين  خرجوا أمس السبت في مظاهرة سلمية بمدينة السمارة المحتلة للتضامن مع الناشطين الحقوقيين المضربين عن الطعام مما أدى إلى وقوع عشرات الإصابات عديد منها وصفت  بالحرجة.

وفي هذا الصدد قالت وكالة الأنباء الصحراوية (واص) في تقرير لها هذا الأحد إن المتظاهرين  فوجؤوا بمحاصرتهم خلال الدقائق الأولى للمظاهرة ثم بتدخل تشكيلات من قوات  الاحتلال المغربي بالقوة ضدهم مما أدى إلى إصابة العشرات في صفوف المتظاهرين  كثير منهم في حالة خطيرة.

 

 

العالم, افريقيا