"داعش" تقتل صحفيا عراقيا شمال بغداد والمجتمع الدولي يحذر من سقوط كوباني

 أعربت وكيلة الأمين العام للشؤون الإنسانية ومنسقة شؤون الإغاثة الطارئة فاليري آموس عن قلقها العميق ازاء مصير السكان المحاصرين في مدينة عين العرب، القريبة من الحدود السورية التركية فيما قتل تنظيم "الدولة الاسلامية" امس الجمعة صحفيا عراقيا وشقيقه ومدنيين اثنين من أقاربه بتهمة التعاون مع قوات الامن العراقية في قرية شمال بغداد حسبما أعلن أقاربه ومصدر أمني .


 وقال المصدر الذي يعمل بمحافظة صلاح الدين شمال بغداد لوسائل اعلام امس ان مسلحي تنظيم "الدولة الاسلامية (داعش) أبلغوا عائلة المصور رعد العزاوي الذي يعمل في قناة " سما" صلاح الدين الفضائية المحلية أنهم قاموا بقتله مع شقيقه واثنين من أقاربه.

 وتابع أن زوجة العزاوي التي تسكن في قرية سمرة شرق تكريت مركز محافظة صلاح الدين طالبت اليوم مسلحي التنظيم ببيان مصير زوجها الذي اختطفوه مع شقيقه قبل أكثر من شهرفأبلغوها بقتلهما مع اثنين من أقاربهما.

 وأضاف أن قتل العراقيين الاربعة جرى بتهمة تعاونهم مع قوات الامن العراقية ونقل معلومات عن تحركات أفراد داعش اليها .

 وقالت أقارب العزاوى ان عملية قتله جرت في قرية بسامراء شمال بغداد.

 وكان مصدر أمنى بمحافظة صلاح الدين شمال بغداد قد قال لوسائل اعلام قبل أكثر من شهر ان مسلحي تنظيم الدولة الاسلامية قد اختطفوا المصور التلفزيوني رعد العزاوي البالغ من العمر 37 عاما من منزله في قرية سمرة.

 ووقعت عدة اعتداءات بحق صحفيين منذ سيطرة تنظيم الدولة الاسلامية في العاشر من جوان الماضي على محافظة نينوي شمال العراق.

 ففي منتصف جوان قتل المصور بقناة العهد الفضائية المحلية خالد على وأصيب المراسل معتز اللامى بجروح بليغة في هجوم استهدفهم أثناء عودتهم من تغطية عمليات عسكرية كانت تنفذها القوات العراقية في بلدة العظم (60 كلم شمال بعقوبة) مركز محافظة

ديالي شرق العراق .

 ووقع هذا الهجوم بعد ثلاثة أيام من مقتل الصحفي لدى وكالة "ميرو" الاخبارية الكردية كاميران نجم أثناء تغطيته لعملية عسكرية نفذتها قوات البيشمركة الكردية جنوب كركوك ضد عناصر"داعش".

 وفي وقت سابق اليوم قتل 53 من مسلحي "داعش" في غارات شنها الطيران العراقي على مواقعه في محيط منطقة الضلوعية الواقعة على بعد 90 كلم شمال بغداد حسب مصدر أمني .

 ولاحقا قال المصدر ان 19 من مسلحي "داعش" قتلوا في قصف جوي نفذته طائرات عراقية استهدف تجمعا للمسلحين في منطقة الجلام شرق مدينة سامراء (40 كلم جنوب تكريت) وأسفر أيضا عن احراق خمس سيارات تابعة لهم .

و البيت الابيض يؤكد اهمية مساعدة تركيا ..

  أكد البيت الابيض امس الجمعة أهمية الحصول على مساعدة الجيش التركي سريعا في الحرب على مسلحي تنظيم الدولة الاسلامية في العراق وسوريا في قضية طفت على السطح هذا الاسبوع في مدينة كوبانى السورية الواقعة على الحدود التركية .

 واجتمعت ليزا موناكو وهي واحدة من كبار مساعدي الامن القومي للرئيس الامريكي باراك أوباما مع رئيس المخابرات التركي هاكان فيدان امس الجمعة في اطار سلسلة من اللقاءات الامريكية التركية بهدف الحصول على دعم تركيا لتدريب مقاتلين من المعارضة السورية .

 وقال البيت الابيض في بيان ان موناكو "عبرت عن تقديرها لدعم تركيا للعمليات العسكرية الامريكية الحالية في العراق وسوريا وأكدت أهمية تسريع المساعدة التركية في اطار استراتيجية شاملة لاضعاف تنطيم "الدولة الاسلامية" وتدميرها في نهاية المطاف.

فاليري آموس تدعو المجتمع الدولي الي التحرك لإنقاذ مدينة عين العرب السورية

  أعربت وكيلة الأمين العام للشؤون الإنسانية ومنسقة شؤون الإغاثة الطارئة فاليري آموس عن قلقها العميق ازاء مصير السكان المحاصرين في مدينة عين العرب، القريبة من الحدود السورية التركية.

 وقالت آموس، في بيان أصدرته مساء الجمعة بتوقيت نيويورك، إن المعلومات ليست واضحة، ولكن توجد تقارير تشير إلى أنه قد يكون هناك أشخاص في المدينة غير قادرين على مغادرتها، كما تفيد التقارير أيضا بوجود الاف من الأشخاص خارج المدينة على طول الحدود التركية، ولم يظهر تنظيم الدولة الأسلامية في العراق والشام داعش، أي رحمة بهؤلاء الأشخاص في المدن التي استولو عليها".

 ودعت وكيلة الأمين العام المجتمع الدولي الي ضرورة الوصول الي هؤلاء الأشخاص "الآن" وتقديم العون الذي يحتاجونه، محذرة من أنه " إذا لم نتصرف الآن، فستحدث  مأساة أخرى للشعب السوري وستكون وصمة عار في جبين الإنسانية".

 كما دعت وكيلة الأمين العام "هؤلاء الذين في وضع يمكنهم (دون تسميتهم) من المساعدة، الى القيام بذلك على الفور،حيث يتعين ايقاف انتهاكات القانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الإنساني على الفور".

العالم