الرئيس محمود عباس يوقع معاهدة انضمام دولة فلسطين إلى المحكمة الجنائية الدولية

وقع الرئيس الفلسطيني محمود عباس هذا الأربعاء نحو 20 اتفاقية ومعاهدة وبرتوكول وميثاق دولي لانضمام دولة فلسطين إلى المنظمات والهيئات الدولية ومن أبرزها المحكمة الجنائية الدولية.

و جاء هذا كرد فعل فلسطيني لإخفاق مجلس الأمن الدولي في تمرير مشروع قرار عربي فلسطيني لوضع سقف زمني لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي, وإقامة دولة فلسطينية مستقلة عاصمتها القدس الشرقية على حدود 1967 .
و خلال الاجتماع الطاريء الذي عقدته القيادة الفلسطينية مساء هذا الأربعاء لاتخاذ الخطوات والإجراءات المناسبة بعد استخدام الولايات المتحدة وأستراليا حق النقض (الفيتو) على مشروع القرار العربي الفلسطيني , قال عباس, خلال التوقيع إن الموقف العربي كان متعاونا إلى أقصى درجة مع القضية الفلسطينية ومع القرار الذي تم تقديمه بصيغته المعدلة إلى مجلس الأمن من خلال سفيرة الأردن في الأمم المتحدة  دينا قعوار.
و أضاف "قررنا الانضمام إلى المحكمة الجنائية الدولية لأن هناك اعتداءات وانتهاكات ترتكب بحقنا, فقررنا الذهاب إلى المحكمة لعرض شكوانا واتخاذ الخطوات المناسبة في حق مرتكبيها".
من جانبه، قال صائب عريقات كبير المفاوضين الفلسطينيين عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير إن هذه المعاهدات والبروتوكولات تعتبر سارية المفعول في غضون نحو 30 يوما من توقيعها.

وكـــــالات

 

العالم, الشرق الأوسط