قضية الطريق السيار شرق-غرب: تعليق الجلسة لتستانف هذا الخميس مع بقية المتهمين

 علق رئيس محكمة جنايات الجزائر في آخر نهار هذا الأربعاء المحاكمة في قضية الطريق السيار شرق-غرب بعد أن استمع لعديد الأشخاص و المؤسسات الأجنبية المتورطة في هذا الملف.

و قد أنكرت ثلاث مؤسسات أجنبية متورطة في هذا الملف أمام محكمة جنايات الجزائر دفعها أي رشاوى للحصول على عقود في الجزائر.
في هذا الصدد أنكر كل من المجمع الإسباني "إيزولوكس كورسان" (صنع عتاد خاص بالترامواي) و الشركة السويسرية "كرافينتا أس.أ" (صناعة المصاعد الهوائية) و الإيطالية "بيزاروتي" خلال مثولهم أمام العارضة الأفعال المنسوبة إليهم في قرار الإحالة.
و أكد ممثلو المؤسسات الثلاث ارتباطها بعقود-استشارة لدراسة السوق الجزائرية التي أوكلت لشركة خاضعة للقانون البريطاني يمثلها عدو سيد أحمد.
و في ردها على سؤال طرحه عليها رئيس المحكمة حول ما إذا كانت قد دفعت الأموال مباشرة لعدو أو حولت المال إلى حساب الشركة التي يمثلها أوضحت المؤسسات الثلاثة أنه تم دفع الأموال لحساب الشركة و "ليس لسيد أحمد عدو".
وحسب قرار الإحالة فان عدو سيد احمد متهم "بتكوين جماعة أشرار واستغلال النفوذ والرشوة و تبييض الأموال".
كما وقف أمام  العارضة عدو تاج الدين الذي  تتمثل التهم المنسوبة إليه حسب قرار الإحالة في "تكوين جماعة أشرار و استغلال النفوذ والرشوة و تبييض الأموال".
و تحدث المتهم خاصة عن ظروف تعرفه على عمار غول الوزير الحالي المكلف بالنقل و الذي كان خلال الوقائع وزيرا للأشغال العمومية.
من جانبه أنكر رشيد سليم حمدان مدير التخطيط السابق بوزارة النقل خلال مثوله أمام العارضة جميع تصريحاته خلال التحقيق الذي تم الحصول عليها حسبه "تحت الضغط".
و قال حمدان رشيد خلال جلسة الاستماع "لقد تم اختطافي من قبل مديرية الاستخبارات و الأمن و تم حبسي لمدة أربعة أيام و تعرضت للتعذيب و خضعت للضغوطات".
أما ممثل المجمع الصيني "سيتيك سي أر سي سي"- صاحب عدة انجازات في مشروع الطريق السيار شرق-غرب فقد أكد أمام العارضة أن مجمعه ليس له أي علاقة بشاني مجدوب المتهم الرئيسي في هذه القضية.
و أوضح ممثل المجمع الصيني أمام العارضة أن "مجمع سيتيك سي أر سي سي- ليس له أي علاقة بشاني مجدوب و لم يوكل أي شخص للتحدث باسمه".
من جانبه أنكر ممثل المجمع الياباني كوجال بأنه دفع رشاوى مقابل الحصول على صفقات من اجل انجاز هذا المشروع.
و أوضح ممثل المجمع أمام رئيس المحكمة أن كوجال "لم يدفع أبدا" رشاوى في هذا الملف "ماعدا تأجير شقق و سيارات وشاحنات لفائدة خلادي محمد في إطار العقد مع الوكالة الوطنية للطرق السريعة".
و ستستأنف المحاكمة يوم غد الخميس بالاستماع إلى المتهمين الآخرين في هذه القضية كما يمكن لممثل النيابة العامة الشروع في مرافعته.

المصدر : وأج

 

مجتمع