وزارة الثقافة تنظم نقاشًا حول الإعلام الثقافي : إجماع على دور الإعلام في إبراز وترقية الهوية الثقافية للجزائر

أشرف وزير الثقافة عز الدين ميهوبي رفقة وزير الإتصال حميد قرين هذا الإثنين على افتتاح أشغال اليوم الدراسي حول الإعلام الثقافي في الجزائر بقصر الثقافة مفدي زكريا بالعاصمة، حيث شدد وزير الثقافة على ضرورة تركيز الإعلاميين على ابراز دور الثقافة الجزائرية في الحفاظ على الهوية الوطنية.

ودعا ميهوبي في تصريح للقناة الإذاعية الأولى، الإعلاميين إلى التعامل بعمق مع الفعل الثقافة وعدم الاكتفاء بالإعلان والتقرير.

وفي هذا الصدد، ابرز الوزير في كلمته أهمية دور الإعلام كطرف أساسي في خدمة الثقافة الجزائرية التي هي رافد مهم في التنمية متطرقا إلى وضع الصحافة الثقافية التي "كثيرا ما تهمش" لفائدة مادة صحفية أخرى .

وأعلن الوزير بالمناسبة عن إصدار منابر ثقافية جديدة منها مجلة "ثقافات" و هي دورية تصدر على هامش الصالون ال20 للكتاب وتهتم بقضايا الثقافة العميقة اضافة الى إعادة بعث مجلتي " الأمل" و"الثقافة".

وأعلن بشان تظاهرة قسنطينة عاصمة الثقافة العربية عن إنشاء قناة تلفزيونية على الواب تعرض كل الأعمال التي أنجزت في اطارالتظاهرة داعيا إلى المزيد من التغطية لإعلامية لهذا الحدث الهام .

من جانبه، اعتبر وزير الاتصال حميد قرين في كلمته أن الثقافة هي "جواز سفر" في الحياة مستشهدا ببعض المواقف للمثقفين عبر العالم "التي كانت فيها للثقافة والمثقفين الكلمة الفاصلة".

 و تحدث الصحافي عاشور شرفي في مداخلته على أهمية توضيح الخبر الثقافي و تقديمه بأسلوب مشوق  لجلب المتلقي مشيرا في نفس الوقت الى "نقص الإمكانيات المادية و البشرية" في هذا الإعلام .

و تأسف الصحافي الإذاعي يوسف سايح عن كون الإعلام الثقافي يكتف في الغالب ب"نقل الخبرفقط دون التعميق في الموضوع وتقديم النقد" وأوعز ذلك لغياب التخصص.

وقد قدم المشاركون عدة اقتراحات كتحسين موقع وزارة الثقافة وانشاء مركز للأرشيف الثقافي وأوضح الوزير بشان هذا الاخيرانه يوجد في المكتبة الوطنية أرشيف هام يمكن وضعه بين أيدي المهتمين مشيرا الى وجود برنامج تعاون شراكة بين وزارته والاتصال في مجال التكوين يتضمن ورشات و لقاءات حول الكتاب و التراث و السينما و غيرها .

المصدر: الإذاعة الجزائرية/ وكالة الأنباء الجزائرية

الجزائر, ثقافة وفنون, تراث