مجلس الأمن الأممي يمدد عهدة المينورسو إلى 30 أبريل 2017

صادق مجلس الأمن الأممي اليوم الجمعة على اللائحة 2285 (2016) التي تمدد بموجبها عهدة بعثة الأمم المتحدة من أجل تنظيم استفتاء في الصحراء الغربية (المينورسو) إلى غاية 30 أبريل 2017.

و لم تحظ المصادقة على مشروع الولايات المتحدة المتعلق بلائحة حول المينورسو باجماع كافة أعضاء مجلس الأمن حيث وافق عشرة أعضاء بمجلس الأمن على الاقتراح الأمريكي في حين رفضه عضوان آخران و امتنع ثلاثة أعضاء عن التصويت على اللائحة.

وفي سياق غير بعيد، أعطى الأمين العام للإتحاد العام للعمال الجزائريين عبد المجيد سيدي السعيد الجمعة بالجزائر العاصمة إشارة إنطلاق القافلة الإنسانية التي ستتوجه إلى مخيم اللاجئين الصحراويين بتندوف مرورا بوهران حيث سيتم تنظيم الإحتفالات الرسمية باليوم العالمي للعمال.
و اختارت المركزية النقابية صاحبة المبادرة الإحتفال باليوم العالمي للعمال (1مايو) تحت شعار التضامن "التام" مع الشعب الصحراوي.
و صرح سيدي السعيد أن القافلة تعكس "التضامن الصارخ للأمة الجزائرية شعبا و حكومة و عمالا و أرباب عمل مع الشعب الصحراي المناضل من أجل استرجاع استقلاله و حريته".

و شارك في حفل اطلاق القافلة الإنسانية وزيرة التضامن و العائلة و قضايا المرأة مونية مسلم و وزراء العمل و التشغيل و التضامن الإجتماعي محمد الغازي و
الإتصال حميد قرين و الصيد البحري و الموارد الصيدية سيد احمد فروخي إلى جانب الأمين الأول لسفارة الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية بالجزائر محمد الشيخ.
كما حضر الحفل كل من والي الجزائر العاصمة عبد القادر زوخ و رؤساء المجالس الشعبية البلدية لسيدي امحمد و الجزائر الوسطى نصرالدين زناسني و عبد الحكيم بطاش.
و تضم القافلة التي شاركت فيها مؤسسات وطنية عمومية و خاصة مواد غذائية و أدوية و أفرشة إضافة إلى سيارة إسفاف.
و سيتم تنظيم قوافل أخرى تضامنية مع الشعب الصحراوي ستلتحق بعاصمة الغرب الجزائري قبل توجهها لمخيمات اللاجئين الصحراويين بتندوف.