عبــــد المــالك سلال يستقبل رئيس الجمعية الوطنية الفرنسية

استقبل الوزير الأول  عبد المالك سلال اليوم الخميس بالجزائر العاصمة رئيس الجمعية الوطنية الفرنسية  كلود بارتولون الذي يجري زيارة عمل إلى الجزائر في إطار عقد اجتماع اللجنة البرلمانية الجزائرية-الفرنسية العليا   حسبما أفاد به بيان لمصالح الوزير الأول.

وأوضح ذات المصدر أن اللقاء سمح بالتطرق إلى "العلاقات الثنائية في المجال البرلماني و الحوار السياسي وكذا في مجال التعاون الاقتصادي"  مضيفا أن الطرفين سجلا في هذا الصدد "حركية هذه العلاقات".
وأضاف البيان أن "التشاور الدائم وتكثيف المبادلات  على جميع الأصعدة   عززا هذا التطور"  مؤكدا أن "العلاقات بين البلدين و المسائل المتعلقة بالأمن الاقليمي التي تندرج ضمن أولوياتهما" شكلت محور هذه المحادثات.
وخلص البيان إلى أن "نوعية التشاور السائد الذي يتميز بتطابق الرؤى تعتبر أساسا لهذه العلاقات".


بارتولون : كافة اعمال التنسيق الاقليمي ضمن مكافحة الارهاب يجب ان تستلهم من التجربة الجزائرية
 
إلى ذلك،اكد رئيس الجمعية الوطنية الفرنسية كلود بارتولون ان كافة اعمال التنسيق الاقليمي في مجال مكافحة الارهاب يجب ان تستلهم من التجربة الجزائرية.
و اشار السيد بارتولون في الكلمة الافتتاحية للجنة البرلمانية المشتركة الكبرى الجزائر-فرنسا يقول ان "كافة اعمال التنسيق الاقليمي يجب ان تستلهم من التجربة الجزائرية في مجال مكافحة الارهاب. تملكون هذه التجربة لان التاريخ حتم عليكم بناءها".
و قال رئيس الجمعية الوطنية الفرنسية الذي يجري زيارة رسمية تدوم ثلاثة ايام بالجزائر بدعوة من رئيس المجلس الشعبي الوطني محمد العربي ولد خليفة "لقد حاربتم وحدكم منذ زمن ليس بالبعيد جنون هؤلاء الارهابيين ".
و اضاف يقول "ايا كان مستقبل السياسات الامنية فانه يجب استشارة الجزائر بل اكثر من ذلك يجب ان يكون للجزائر صوتا ذي وزن فيما يخص المشاريع المستقبلية".
و تابع يقول انه "سنبني معا على هذا المنوال السلم و هيئات اقليمية قادرة على ضمانه" مضيفا ان ذلك يستلزم "تعزيز الاليات الثنائية من اجل تعاون عملي في منطقة الساحل".
و الى جانب المحور الامني و مكافحة الارهاب  اوضح السيد بارتولون ان الموضوع الاخر الذي تطرقت اليه اللجنة تمثل في الشراكة الجزائرية-الفرنسية في مجال الاستثمار و التجارة.
و بعد الاشارة الى ان العلاقات الاقتصادية و التجارية بين البلدين "مستقرة و مكثفة و تشهدا تطورا متواصلا"  اكد المسؤول الفرنسي انها "تضاعفت بثلاثة مرات".  
و قال ان فرنسا "تعد الشريك الاقتصادي الثاني للجزائر و المستثمر الاول في الجزائر" مشيرا الى ان البلدين "شريكان متميزان و عليهما عدم ادخار اي جهد لتحسين مرونة العلاقات بين مؤسساتهما".
و اعتبر السيد بارتولون ان هذه اللجنة الكبرى "تمثل اكثر من عمل ديبلوماسي بل هي اشادة شعب بسيادة الشعب الشقيق".
و من جهة اخرى و في تصريح للصحافة  قال السيد بارتولون فيما يخص وفاة الرئيس الصحراوي  محمد عبد العزيز انه "يتعاطف مع عائلته و اولئك الذين يساندون نضاله" معربا عن امله "في التوصل في اطار الامم المتحدة الى حل سياسي تقبله كافة الاطراف".

المصدر : الإذاعة الجزائرية + وأج

 

الجزائر