وزير المجاهدين: احتفالات الذكرى ال60 لإندلاع الثورة ستتواصل لسنة كاملة

أعلن وزير المجاهدين الطيب زيتوني اليوم الاثنين ببومرداس أنه تم إعداد برنامج " ثري و متنوع " لإحياء الذكري ال60 لاندلاع ثورة التحرير ينطلق يوم 1 نوفمبر 2014 و " سيتواصل على مدار سنة كاملة" إلى غاية 1 نوفمبر 2015 .

وأوضح الوزير في تصريح -على هامش زيارة التفقد التي قام بها إلى الولاية- أن هذا البرنامج الذي رصد لتنفيذه ميزانية خاصة يحمل شعار " نوفمبر الحرية" و يجري حاليا ضبط " تفاصيله الأخيرة " قبل عرضه على وسائل الإعلام "قبل نهاية شهر يوليو الجاري".

و يشمل البرنامج في خطوطه العريضة -يقول الوزير- جميع" الشرائح الاجتماعية" من خلال التعاون مع قطاع التربية الوطنية حيث سيتم تنظيم محاضرات و ملتقيات حول العلم الوطني و الثورة التحريرية و كتابة التاريخ الوطني و أخرى تجمع كل محبي الثورة التحريرية من الأجانب عبر العالم .

كما يتضمن البرنامج في خطوطه العريضة تنظيم مسابقات وطنية في الرسم و الشعر و الأناشيد الوطنية و دورات رياضية في مختلف التخصصات و غيرها .

من جهة أخرى و بعدما أشار الوزير إلى أن زيارته للولاية تندرج ضمن تنفيذ مخطط عمل الحكومة ذكر بأن الوزارة بصدد تنفيذ برنامج "ضخم" يتضمن إنجاز متاحف جهوية و مقرات للمديريات .

كما يتضمن البرنامج أيضا ترميم مقابر الشهداء و المعالم التاريخية و الثقافية لثورة التحرير و معاقل الجيش الوطني الشعبي و جيش التحرير الوطني و معاقل ومقرات التعذيب.

وفيما يتعلق بعملية استرجاع تاريخ الثورة أفاد زيتوني بأن" العملية تعرف تقدما" من خلال التنسيق مع مصالح الأرشيف الوطني و السلطات المعنية رغم أن "الأمر غير سهل" لأن المستعمر "لا يسلم كل ما تريده الجزائر حتى لا تكشف كل جرائمه".