عمار غول يعلن عن العثور على إحدى العلب السوداء ويؤكد مساهمة الجزائر في التحقيق

أكد وزير النقل عمار غول اليوم الجمعة أنه تم العثور على إحدى العلب السوداء للطائرة الاسبانية المستأجرة من شركة الخطوط الجوية الجزائرية التي كانت تضمن رحلة بين واغادوغو والجزائر العاصمة.

وأوضح غول في تصريح للصحافة أن هذه العلبة سيتم ارسالها الى منظمة الطيران الدولي, مشيرا الى أنه سيتم فتح تحقيق لتحديد ظروف وملاباسات إختفاء الطائرة.

وأضاف أنه سيتم أيضا إتخاذ الاجراءات والتدابير اللازمة لنقل جثامين ضحايا هذا الحادث .

من جهة أخرى، أكد غول أنه سينتقل إلى مالي ثم بوركينافاسو على رأس وفد هام من المحقيقين لتقديم مساعدة الجزائر في تحقيق حول حيثيات الحادث. مشددا على أن التحقيق يكون من مسؤولية الدولة التي شهدت الحادث  حسب القوانين الدولية، و بالتالي ستكون دولة مالي هي المسؤولة عن التحقيق. كما أكد أن الجزائر ستقدم كل ما يمكن من مساعدة لمالي لمعرفة ملابسات الحادث.

من جهة أخرى، لم يتم العثور على أي شخص على قيد الحياة عقب سقوط الطائرة التي تم العثور عليها ليلة الخميس إلى الجمعة في شمال مالي حسبما أفاد أعوان الإسعاف.

و قال وزير الشؤون الخارجية، رمطان لعمامرة، أنه لا يوجد أي شخص على قيد الحياة و قد تم تحديد 13 جنسية من بينهم جزائريين. و أعلن عن فتح تحقيق لمعرفة أسباب تحطم الطائرة.

و مكنت عمليات البحث عن الطائرة و ركابها التي شرعت فيها الجزائر منذ الإعلان عن اختفائها في الفضاء الجوي المالي من العثور على أجزاء منها في غوسي على بعد  حوالي 100 كلم جنوب-غرب غاو التي تعتبر اكبر مدينة في شمال مالي و كيدال.

حيث كشف وزير الخارجية أن الجزائر هي التي أعطت مكان الحادث لدولة مالي وفق المعلومات التي تحصلت عليها . كما أكد أن الجزائر قامت بدورها من حيث تجنيد الوسائل و طاقات لمواجهة هذا "المصاب الجلل".

و شاركت الجزائر و بوركينا فاسو و مالي و النيجر إضافة إلى فرنسا في عمليات  البحث التي مكنت من تحديد أجزاء من الطائرة التي تحطمت كلية و لم يتم العثور على أي راكب على قيد الحياة.

ويذكر أن شركة الخطوط الجوية الجزائرية كانت قد أعلنت في بيان سابق أن 116 مسافرا من بينهم 6 جزائريين و 6 أفراد من الطاقم كانوا على متن الطائرة من طراز م د-83.

و كان على متن الطائرة أيضا 50 فرنسيا و 24 بوركينابيا و 8 لبنانيين و 6 اسبان و 5 كنديين و 4 ألمان و 2 من لوكسمبورغ و مواطن مالي و بلجيكي و نيجيري و كاميروني و مصري و أوكراني و روماني و سويسري فيما "يجري التحري" بخصوص 3 جنسيات أخرى حسب ذات المصدر.

وأوضح الوزير أن الطائرة الاسبانية  عند تحليقها بمنطقة قاو بمالي تمتلك التراخيص القانونية والتقنية سبق لها وأن قامت ب5 رحلات على نفس الخط  و قد شرعت في العمل بالجزائر الى جانب الخطوط الجوية الجزائرية لمدة تزيد عن شهر. وبعد أن أبرز الوزير بان رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة يتابع بإهتمام كبير التطورات المتعلقة بملف الطائرة  أن كل السلطات الجزائرية مجندة لذلك.

ونصبت الجزائر فور الإعلان عن انقطاع الاتصال مع الطائرة, خلية أزمة و متابعة  للوضع و شرعت في عمليات البحث عن الطائرة و ركابها ال116 منهم 6 جزائريين.

 و كانت شركة الخطوط الجوية الجزائرية قد أعلنت أمس الخميس أن الاتصال بين  مصالح الملاحة الجوية و طائرة للخطوط الجوية الجزائرية كانت تقوم برحلة بين واغادوغو  (بوركينافاسو) والجزائر قد انقطع 50 دقيقة من إقلاعها.

و للإشارة أوضحت شركة الخطوط الجوية الجزائرية أن هذه الطائرة أقلعت من واغادوغو يوم الخميس على الساعة (01:17 بتوقيت غرينيتش) و كان من المنتظر أن تصل  إلى الجزائر العاصمة على الساعة 05:11 بتوقيت غرينيتش (06:11 بالتوقيت المحلي) و أجري آخر اتصال بالرادار على الساعة 01:55 بتوقيت غرينيتش حيث كانت تحلق فوق  منطقة غاو (مالي).

المصدر: الإذاعة الجزائرية