وقفة ترحمية على روح "الطاهر وطار" في الذكرى الرابعة لرحيله

بمناسبة الذكرى الرابعة لرحيل أب الرواية الجزائرية الروائي والمجاهد الطاهر وطار المصادف لـ 12 أوت من كل سنة نظمت اليوم الجمعية الثقافية "نوافذ ثقافية" بالتنسيق مع جمعية الكلمة للثقافة والإعلام وقفة ترحمية على قبر الراحل المتواجد بمربع الشهداء بمقبرة العالية حضرها مجموعة من الإعلاميين والمثقفين من بينهم الأستاذ الجامعي المتقاعد ورفيق درب الفقيد ورئيس الجمعية الثقافية "الجاحظية" محمد تين وكذا الأستاذ الجامعي لزهر ماروك.

وفي سياق متصل أشاد رفيق الفقيد الأستاذ الجامعي المتقاعد محمد تين، في كلمة ألقاها بالمناسبة بعد أن تم وضع باقة ورد على قبر الفقيد من قبل ابن أخيه  رياض وطار، بخصال ومناقب الفقيد مستذكرا إسهاماته إبان  الثورة التحريرية الجزائرية من خلال كتاباته في مختلف المنابر الإعلامية حينما كان يدرس بجامع الزيتونة بتونس .

كما أفاد المتحدث أن الفقيد كان يتسم بسلوك متواضع قريب من المواطن البسيط ومدافعا عن اللغة العربية مما سبب له مشاكل من قبل اللوبي الفرنكوفوني.

ومن جهته استذكر رئيس جمعية الكلمة للثقافة والإعلام عبد العالي مزغيش اللحظات الأولى لتعرفه بالروائي الراحل والمجاهد الطاهر وطار مستدلا بحفاوة الاستقبال التي كان يتلقاها من قبله حينما كان يزوره بمقر جمعية "الجاحظية".

واغتنم رئيس الجمعية الثقافية "نوافذ ثقافية" الروائي والإعلامي وابن شقيق المرحوم رياض وطار فرصة تنظيم الوقفة الترحمية ليعلن عن تأسيس جائزة الطاهر وطار للرواية مخصصة لفئة الشباب بمناسبة مرور الذكرى الرابعة لرحيله مضيفا أنها ستعمل على تكريس اسم الفقيد من خلال إبراز المواهب الشابة ذات القلم الجاد وبالتالي تكون خير سفير للأدب الشبابي عبر مختلف أقطار العالم العربي وكذا العالم.

ولم يخف المتحدث أن اختيار منح الجائزة لفئة الشباب جاء كخيار منطقي مرجعه أن الروائي الطاهر وطار عمل طيلة حياته على تقديم يد العون للشباب المبدع الذي كان يجد صعوبة في إصدار أولى أعماله.

فيما استرجع الأستاذ الجامعي لزهر ماروك الفترة التي كان يدرس فيها بالجامعة و التي كان يقصد فيها جمعية الجاحظية باعتبارها الملجأ الوحيد للمثقفين والإعلاميين.

المصدر: موقع الإذاعة الجزائرية    

ثقافة وفنون, ابداعات