توزيع 900 ألف جرعة تلقيح ضد الحمى القلاعية بولايات الوطن

تستكمل اليوم مفتشية البيطرة لوزارة الفلاحة والتنمية الريفية عمليات التلقيح ضد وباء الحمى القلاعية، وذلك في إطار البرنامج المسطر منذ ظهور الوباء عبر ولايات الوطن.

وقد تسلمت المصالح البيطرية بصفة تدريجية ما يقارب 900 ألف جرعة من لقاح الحمى القلاعية حيث ستوزع ابتداء من اليوم على سبعة مخابر جهوية للإستمرار في التلقيح والقضاء نهائيا على الوباء الذي يصيب الأبقار.

من جهتها تواصل مصالح الوزارة احصاء المربين المتضررين من الوباء لتعويضهم بصفة كاملة عن الأضرار التي لحقت بأبقارهم.

وفي إطار حملة التلقيح ضد وباء حمى القلاعية، باشرت المصالح البيطرية بولاية البيض بتلقيح نحو ثلاثة ألاف رأس بقر كحصة أولى بالمناطق الحساسة والحدود وفقا لمراسل القناة الأولى للإذاعة الجزائرية.

وبولاية أم البواقي أحصت المصالح البيطرية عشرة بؤر لوباء الحمى القلاعية حيث شرعت بحملة تلقيح لنحو 500 رأس بقر لمنع انتشار الوباء عبر  الولاية بالإضافة إلى تعويض المربين.

ونقلت مراسلة القناة الأولى للإذاعة الجزائرية ثلجة خماري عن ابراهيم قريدي مدير المصالح الفلاحية للولاية قولها إن بلدية بئر الشهداء الأكثر تضررا من هذا الوباء حيث تقرر ذبح نحو 90 رأس بقر بها.

 من جهتها استملت مديرية المصالح الفلاحية لولاية قسنطينة مساء أمس الأربعاء 5 آلاف جرعة من اللقاح المضاد للحمى القلاعية من المخبر البيطري للخروب حسب ما صرح به الخميس ل"وأج" مدير القطاع  السيد ياسين غديري.

و استنادا لنفس المسؤول فإن هذه الحصة من اللقاح موجهة للتكفل و أيضا لتلقيح الأبقار المهددة بالإصابة بهذا الداء عبر كامل إقليم الولاية.

و تشكل بلدية بني حميدان المعروفة بتربية الأبقار النقطة الأولى التي ستشملها عملية التلقيح التي شرع فيها اليوم الخميس حسب ما أضافه السيد غديري مشيرا إلى أنه سيتم جلب حصة إضافية من هذا اللقاح في حالة الضرورة. 

و ذكر ذات المسؤول بأنه تم لحد الساعة ذبح ما يقارب 100 رأس من الأبقار المصابة بالحمى القلاعية بولاية قسنطينة و ذلك منذ ظهور أول بؤرة لهذا الداء في 27 يوليو الأخير ببلدية الخروب (جنوب قسنطينة).

وبورقلة إتخذت جملة من التدابير الوقائية لتجنب عدوى محتملة للماشية بالحمى القلاعية بولاية ورقلة  حسب ما علم اليوم الخميس من مصالح الولاية.

ومن بين هذه الإجراءات الوقائية التي اتخذتها اللجنة الولائية المكلفة بمتابعة ومكافحة الحمى القلاعية  إصدار قرار ولائي يقضي بغلق مؤقت لجميع أسواق الماشية عبر كامل تراب الولاية  بالإضافة إلى حظر نقل الماشية داخل وخارج الولاية بهدف تجنب انتشار المرض  كما أوضح ذات المصدر.

وكشفت مصالح المفتشية البيطرية المحلية عن تلقيح ما يفوق عن 930 رأس من الأبقار عبر إقليم الولاية  مؤكدة في الوقت ذاته أنه لم تسجيل أية حالة إصابة بالمرض إلى حد الآن.

كما انطلقت اليوم الخميس بولاية وهران حملة لتلقيح الأبقار ضد الحمى القلاعية  حسبما علم لدى مصالح مفتشية البيطرة.

وتمس الحملة في مرحلة أولى 000 5 رأس من البقر  حسب ذات المصدر الذي أشار إلى أنه تم استلام أمس حصة من جرعات اللقاح بعدد الأبقار المستهدفة.

وكانت مصالح الفلاحة بالولاية قد طلبت 12 ألف جرعة لتلقيح كل قطعانها و وقايتها من هذا الداء الذي ظهرت بؤره بعدة مناطق من الوطن.

وتتوفر ولاية هران حاليا على 12.330 رأس من الأبقار منها 7 آلاف بقر حلوب   وفق ذات المصدر الذي أضاف " بأنه لم يسجل بها لحد الآن أية حالة إصابة بالحمى القلاعية".

 

المصدر : الإذاعــــة الجزائرية

 

مجتمع