العراق: نزوح حوالي مليوني شخص من منازلهم منذ يناير الماضي بسبب أعمال العنف

 تواجه العراق تصاعدا حادا في حالات الطوارئ بسبب نزوح 1.8 مليون عراقي من منازلهم منذ شهر يناير الماضي بسبب تصاعد أعمال العنف في البلاد.


 ونقلت مصادر إعلامية عن بيان لمكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الانسانية للشرق الأوسط وشمال افريقيا "أوتشا" أن "العراق تواجه تصاعدا في حالات الطوارئ بأكثر من 1.8 مليون عراقي نازح منذ شهر يناير الماضي".

 وحسب المصدر "هذه الفئة من السكان المعرضين للخطر بحاجة إلى مأوى ومساعدات إنسانية أساسية وحماية في أكثر من 1500 موقع في كل أنحاء البلاد حيث أنهم يكافحون قساوة الظروف التي ما تكون غالبا قاسية جدا من أجل البقاء على قيد الحياة".

 وأضاف أن "وكالات الأمم المتحدة قامت منذ بدء النزوح الجماعي الأول في محافظة الأنبار بإيصال المساعدات الطارئة لكافة أنحاء العراق وبتعاون وثيق مع منظمات المجتمع المدني العراقية ومنظمات المجتمع المدني الدولية".

 وأوضح أن "أكثر من 45 حمولة شحن جوية وصلت مؤخرا إلى أربيل في إقليم كردستان العراق تحمل معها 6700 اطنان من الخيام والأغطية ومستلتزمات أخرى ومياه معبئة وتبرعات غذائية بقيمة 29 مليون دولار".

 وتقوم وكالات الأمم المتحدة مع الشركاء في المجال الإنساني بالاستجابة للأزمة الإنسانية في العراق عن طريق برامج انقاذ الحياة من البصرة في جنوب البلاد إلى محافظة الأنبار غرب بغداد إلى دهوك في إقليم كردستان العراق.

العالم, الشرق الأوسط