الرئيس الصحراوي يطلب من بان كي مون الضغط على المغرب لوضع حد لقمع المدنيين الصحراويين

طالب الرئيس الصحراوي محمد عبد العزيز من الامين العام للامم المتحدة بان كي مون التدخل والضغط على دولة الاحتلال المغربي وثنيها عن ممارساتها القمعية ضد المواطنين الصحراويين في المناطق المحتلة من الصحراء الغربية حسب ما أفادت به يوم الاثنين وكالة الانباء الصحراوية .

وذكر نفس المصدر أن الرئيس الصحراوي طلب في رسالة وجهها الى الامين العام للامم المتحدة ب"التدخل العاجل وفرض كل الضغوطات والعقوبات اللازمة" على دولة الاحتلال المغربي حتى تتوقف عن ممارساتها القمعية المتزايدة في حق المدنيين الصحراويين.

ودعا الرئيس محمد عبد العزيز  المجتمع الدولي للعمل من اجل "رفع الحصار" على المنطقة واطلاق سراح المعتقلين السياسيين الصحراويين والكشف عن مصير المفقودين في سجون ومحتشدات الاحتلال وإيقاف نهب الثروات الطبيعية الصحراوية وكذا إزالة جدار الاحتلال المغربي وإيجاد آلية أممية لمراقبة حقوق الإنسان في الصحراء الغربية مراقبتها والتقرير عنها.

وذكر الرئيس الصحراوي بقمع المظاهرات الاخيرة بمدن العيون  بوجدور والداخلة المحتلة وكذلك ما يتعرض له المعتقلون الصحراويون بسجون الاحتلال  خاصة السجن لكحل بمدينة العيون المحتلة.

وفي سياق ذي صيلة اشار الى الطرد الذي يطال المراقبين والحقوقيين مبرزا أن المطالب التي يرفعها المواطنون الصحراويون في مظاهراتهم السلمية لا تخرج عن تلك التي يكفلها لهم ميثاق وقرارات الأمم المتحدة  وفي مقدمتها الحق في استفتاء حر  عادل ونزيه لاختيار مستقبلهم بكل ديمقراطية وشفافية.

العالم, افريقيا