بان كي مون :التدمير الذي حدث في قطاع غزة "عار على المجتمع الدولي"

أكد الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون اليوم الثلاثاء أن ما حدث في قطاع غزة من تدمير "عار على المجتمع الدولي" مخاطبا شعب القطاع بالقول "أنتم لستم وحدكم أنا أقف بجانبكم وكل المجتمع الدولي معكم".


 وقال المسؤول الأممي -في تصريحات صحفية عقب تفقده مدرسة بنات "جباليا" للاجئين التابعة ل"الأونروا" في مخيم "جباليا" شمال قطاع غزة اليوم "هناك الكثير من الأمل والغضب وأتفهم قلقهم والمصاعب التي يواجهونها ولا يمكن لعدد من التقارير التي تأتي لمجلس الأمن الدولي أن تجهزني لما شاهدته اليوم في قطاع غزة تحدثت مع عائلات تعيش هذا الحزن حتى الآن وشاهدت رجلا فقد ساقيه ولديه أطفال وأخوة وأخوات هذا محزن ويكسر القلب وشعرت أن أحياء كاملة ومجتمعا كاملا قد تم تدميره".

 وأضاف إنه "أكثر من خمسمائة طفل قتلوا في قطاع غزة ما الذي فعلوه ليقتلوا أن تولد في غزة فهذه ليست جريمة. لا شيء يعبر عن المعاناة مثل مدرسة جباليا".

 وقال المسؤول الأممي أن "آلاف من الأطفال والرجال والنساء اضطروا الهرب من شدة العمليات العسكرية ونالوا نوعا من الحماية تحت علم الأمم المتحدة كل الإحداثيات (لتحديد المواقع) تمت مشاركتها مع الجانب الإسرائيلي لكن رغم ذلك قصفت المدرسة

وأيضا مؤسسات للأمم المتحدة تأوي لاجئين وقصف مدارس الأونروا غير مقبول على الإطلاق كل هذه الاحداث يجب أن يتم التحقيق فيها بصورة جدية وأعيد ندائي بالمحاسبة ولا أسلحة تم اكتشافها في المدارس ويجب ألا يتم خرق حيادية مؤسسات الأمم المتحدة".

 وشدد على أنه "لن يكون سلام في الشرق الأوسط ولا أمن لإسرائيل مع تصاعد المشاكل في غزة وأنه يجب أن يتوقف التدمير وإطلاق الصواريخ" مؤكدا وجود فرصة للتحرك إلى الأمام يجب أن تأتي مواد البناء قبل الشتاء حسب الاتفاقية الثلاثية بين السلطة الوطنية والأمم المتحدة وإسرائيل وأن الشاحنة الأولى دخلت غزة اليوم.

 

العالم