خمري يدعو إلى حشد كل الإمكانات للتوجه نحو إقتصاد ما بعد البترول

أكد وزير الشباب، عبد القادر خمري، أن المعركة الحاسمة التي يجب على كل الجزائريين ربحها و خصوصا الشباب منهم، هي الانتقال نحو الاقتصاد ما بعد البترول. و قال خلال كلمته الافتتاحية لأشغال المؤتمر حول التنمية الاقتصادي و الاجتماعي للشباب تحت شعار " لنبتكر مستقبلنا مع الشباب"، الذي نظمته وزارة الشباب تحت رعاية رئيس الجمهورية، عبد العزيز بوتفليقة، أنه يتعين حشد كل الإمكانيات للتوجه نحو الاقتصاد ما بعد البترول

وفي كلمة افتتاحية له، أكد وزير الشباب عبد القادر خمري أن الجزائر تتوفر على خزانات أساسية كالزراعة و الصناعة و الخدمات ، مضيفا أن الفعل الاقتصادي الخاص بالصناعة قد انطلق ضمن برنامج رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة . وأضاف أن برنامج الحكومة انعكست ملامحه في خيار إعادة تصنيع الجزائر بالقطاع الخاص و العام  و كذا القطاع المشترك .

ونوه خمري بالعمل المتكامل و المشترك بين كل القطاعات و كل المؤسسات و الذي سيكون له تأثير على مناهج التكفل بانشغالات الشباب .

كما عبر أيضا على سعادته على التواجد الكبير لانشغالات الشباب  في الخطاب السياسي من الوزراء و النقابات و أرباب العمل و كذا المشرفين على الاقتصاد العام و الخاص .

كما تم النقاش حول التنوع الاقتصادي و الاستغلال المكاني للشباب و كذا المشاكل التي يواجهها الشاب محاولين تقديم حلول من خلال مرافقة الإصغاء لمشاكل الشباب و الحوار و كذا مرافقتهم و مساعدتهم للاندماج في مجال الاستثمار.

و ستختم أشغال الندوة لليوم الأول بعرض ورشات تتضمن محاور متعددة منها التنوع الاقتصادي و استغلال للشباب من خلال وضح حلول تتناسب و طبيعة الدولة الجزائرية كونها بلد بترولي أما المحور الثاني سيكون حول الشباب و دوره في النمو الاقتصادي و الاجتماعي، و أخيرا بفتح النقاش حول تكافؤ الفرص بين الجنسين في تطبيق السياسات و البرامج المبنية على اختلاف الجنسين و كذا إدارة أجهزة و آليات الإدماج. 

و يعد هذا الملتقى فرصة للتشاور و التبادل مع مختلف الوزراء و مصالح الحكومة و الفاعلين المعنيين بالإدماج الاقتصادي و الاجتماعي للشباب و مساعدتهم على كسب استقلاليتهم .

كما يسجل هذا المؤتمر مشاركة وطنية وأجنبية، بالإضافة إلى الجهات الفاعلة و متعددة التخصصات على المستويين المحلي والوطني في مجال تشجيع الاستثمار ورجال الأعمال وشركاء عالميين ومجموعات صناعية ومؤسسات اقتصادية وطنية وباحثين مختصين في قضايا مناخ الأعمال والتنمية الاقتصادية والمجتمع المدني.

 

المصدر: موقع الإذاعة الجزائرية

 

 

اقتصاد