غول يؤكد على ضرورة وضع آليات ناجعة للتقليل من آثار التغيرات المناخية

 أكد وزير النقل عمار غول هذا الإثنين بالجزائر على ضرورة دراسة واقتراح آليات ناجعة للتقليل من الآثارالسلبية لتغيرات المناخ و الكوارث الطبيعية على الصعيدين الإجتماعي و الإقتصادي.

و قدم غول- خلال الملتقى الدولي الثامن للتنبؤات المناخية في شمال إفريقيا والبحر الأبيض المتوسط- أربعة اقتراحات لتسييرالمخاطر المناخية التي تواجهها هذه الدول والتي تتمثل في التفكير في إنشاء "نظام يقظة استباقي" للمعطيات الخاصة بالأرصاد الجوية على المستوى الوطني و الإفريقي و الدولي.

و تتمثل الإقتراحات الأخرى في وضع مخطط وطني و إقليمي و دولي مختص في البعد الوقائي و الأمني للمخاطر وكذا إنشاء فضاء لتوسيع الخدمات الخاصة بالمعلومات سيما منها التحسيس باشراك كل القطاعات المعنية و المواطنين للتأمين على المخاطر و التقليل من انعكاساتها السلبية.

و يتعلق الإقتراح الأخير بانشاء فضاء خاص بتكوين  فرق بحث مختصة في الميدان تتواكب و تطورات تسيير المخاطر الطبيعية.

و ذكرغول أنه تم النهوض بانجازات كبيرة  في إطار برنامج رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة منها تأطير وعصرنة المرافق الخاصة بالأرصاد الجوية غير ان الجزائر تحتاج المزيد من التخصص و التأطير لتوسيع الخدمات إلى جميع القطاعات.

وشدد وزير النقل في ذات السياق على أهمية التأمين على المخاطر على مستوى القطاعين العمومي و الخاص و كيفية ربط البعد الوقائي بالتسيير الناجع مشيرا إلى ضرورة وضع خريطة وطنية لكل المناطق الأكثر عرضة للكوارث الطبيعية لتحديد دقيق للمواقع التي تحتاج إلى حماية "بطريقة استباقية".

و أشار إلى وجود مائة (100) محطة أوتوماتيكية للأرصاد الجوية على المستوى الوطني التي ستضاف إليها ثلاثة مائة ( 300) محطة أخرى عند استكمال بنائها ليتم تجهيزها بأحدث الأنظمة التكنولوجية.

و دعا ممثل المنظمة العالمية للأرصاد الجوية برنار قوميز من جهته و سائل الإعلام إلى الإهتمام بنشر معلومات و تحاليل عن التغيرات المناخية و آثارها خاصة على مستوى البلدان التي تعرف تحولات مناخية كبيرة مثل بلدان جنوب الصحراء الكبرى لافريقيا.

و يجمع الملتقى الذي يدوم يومين خبراء من الجزائر و إفريقيا و البحر الأبيض المتوسط لمناقشة مواضيع عديدة كتحديات تغير المناخ و وسائل تحسين نوعية التنبؤات الموسمية و تسيير المخاطر و آفاق استعمال التنبؤات الموسمية في القطاع الفلاحي.

الجزائر