المبعوث الأممي الجديد إلى اليمن يصل إلى صنعاء و الاستعداد لوصول المساعدات الدولية

وصل المبعوث الأممي الجديد إلى اليمن اسماعيل ولد الشيخ اليوم الثلاثاء إلى العاصمة اليمنية صنعاء قبيل سريان الهدنة الإنسانية المعلن عنها من قبل المملكة العربية السعودية.
وذكرت مصادر يمنية أن "المبعوث الأممي وصل إلى صنعاء في أول زيارة له للبلاد تعيينه في منصبه في ال 25 أبريل الماضي".  
ويسعى ولد الشيخ الذي عين خلف للمبعوث الأممي المستقيل جمال بن عمر - إلى دفع الجماعات المسلحة المتناحرة في اليمن نحو التوصل إل اتفاق سياسي ينهي المعارك على الأرض وقصف التحالف العربي الذي تقوده الممبكة العربية السعودية منذ قرابة شهرين.

سفن المساعدات الانسانية تدخل المياه الدولية استعدادا لإغاثة المتضررين في اليمن
 أعلن برنامج الغذاء العالمي اليوم الثلاثاء عن دخول سفن المساعدات الإنسانية إلى المياه الدولية استعدادا للشروع في إغاثة اليمنيين فور سريان الهدنة الإنسانية بعد ساعات من الآن.
وأعلنت المتحدثة باسم البرنامج إليزابيث بيرس عن "وصول سفينة إلى ميناء الحديدة تحمل 250 ألف لتر من الوقود والإمدادات اللازمة لمنظمات إنسانية أخرى وكذا وصول سفينة أخرى إلى المياه الدولية تحمل 120 ألف لتر إضافية من الوقود".  
وأوضحت أن هذه الكميات من الوقود لا تمثل سوى 15 بالمائة من الاحتياجات الشهرية اللازمة للعمليات الإنسانية.
 وأكدت استعداد المنظمة لتقديم حصص غذائية طارئة لأكثر من 75 ألف شخص في المناطق المتضررة من النزاع.
وأشارت إلى أن البرنامج نجح خلال الشهر الماضي في توصيل المساعدات الغذائية إلى 1.1 مليون شخص في ثمان محافظات يمنية وأن البرنامج يخطط لتوفير الغذاء لحوالي 2.5 مليون يمني خلال الأشهر الثلاثة المقبلة بتكلفة شهرية قدرها 43 مليون دولار أمريكي.
وسيستفيد برنامج الأغذية العالمي أيضا من الهدنة لكي يودع في البلاد مخزونات من المساعدة الغذائية. وحتى الآن كانت المعارك والقيود على الواردات تعرقل بشدة العمليات الإنسانية.
ونزح أكثر من 300 ألف مدني داخل اليمن جراء أعمال العنف فيما كان هناك أكثر من 330 ألف نازح قبل بدء الأزمة الحالية.
وكانت المملكة العربية السعودية التي تقود التحالف العربي ضد المسلحين الحوثيين في اليمن قد أعلنت يوم الجمعة الماضي عن هدنة إنسانية من خمسة أيام قابلة للتمديد يبدأ العمل بها مساء اليوم.

العالم, الشرق الأوسط