بن غبريط : ظروف التمدرس في تحسن في الجزائر العاصمة

اعربت وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريط هذا الخميس خلال زيارة تفقدية عن ارتياحها للتحسن المسجل في ظروف التمدرس بولاية الجزائر التي سجلت أكثر من 689.000 تلميذ خلال الدخول المدرسي ليوم 6 سبتمبر.
وعن سؤال حول مشكل الاكتظاظ في الأقسام بالعديد من المؤسسات التربوية ، لاسيما في بلديات غرب العاصمة (عين البنيان  الدويرة ...) قالت السيدة بن غبريط "نحن نسير على درب تحسين ظروف التمدرس".
وخلال هذه الزيارة التفقدية تلقت الوزيرة شروحات حول الترتيبات المتخذة لتدارك اكتظاظ الأقسام من خلال اللجوء إلى نظام الأقسام المزدوجة وإنشاء ملحقات لاسيما للاكماليات والثانويات.
وأكدت أن "المسؤولين على المستوى المحلي اتخذوا مبادرات وتوصلوا إلى حلول مؤقتة في انتظار استلام المؤسسات التربوية الجديدة الجاري انجازها" مشيرة لتبرير هذه الحلول الى أن وزارتها "مجبرة على ضمان مقعد بيداغوجي لكل تلميذ".  
وترى بن غبريط أن مشكل اكتظاظ الأقسام بالجزائر أو بغيرها سيجد حلا نهائيا له من خلال فتح مؤسسات تربوية جديدة مؤكدة أن الهياكل الجديدة ستفتح أبوابها بالجزائر العاصمة خلال هذا الشهر.
وبخصوص التلاميذ المطرودين الذين يعيقون الدخول إلى الثانويات للمطالبة بعودتهم بالقوة حذرت الوزيرة من انه "سيتم اتخاذ إجراءات صارمة ضدهم".
وأضافت السيدة بن غبريط أن "الثانوية ليست محضنة إذ لا يمكن الاحتفاظ بتلميذ في النهائي أعاد السنة ثلاث مرات إذ يمكنهم مزاولة دراستهم بالمراسلة ونفضل إعطاء هذه الفرصة لأولئك المسجلين في السنة الأولى ثانوي" مؤكدة أن "مجلس الأقسام هو الذي يقرر من له الحق في إعادة السنة".
وبخصوص استعادة السكنات الوظيفية التابعة للمؤسسات التعليمية المستغلة بغير وجه حق منذ سنوات من قبل معلمين سابقين أو عائلات أبنائهم فقد أكدت الوزيرة أن العملية "بلغت مرحلة متقدمة" بالجزائر العاصمة دون إعطاء مزيد من التوضيحات.
ويشير إحصاء كشف عنه والي العاصمة عبد القادر زوخ في مارس الفارط انه يوجد في ولاية الجزائر 1719 مسكنا وظيفيا مستغلا بشكل غير مشروع وأن عملية استعادتها قد سمحت بإخلاء 70 مسكنا إلا أن الوالي لم يعطي اليوم الخميس حصيلة جديدة.
كما تبين من التوضيحات التي قدمت للوزيرة أن مديرية التربية لشرق الجزائر العاصمة قد استعادت 80 من تلك السكنات والتي شرعت في توزيعها و أن أكثر من 100 ساكنا غير شرعي قد وجهت لهم قرارات طرد "يجب عليهم تنفيذها في الأيام المقبلة".
في ذات الصدد أكدت السيدة بن غبريط أن أفواج عمل تعكف حاليا على دراسة ملفات فتح مدارس خاصة وتنظيم دروس دعم من اجل تصحيح الاختلالات المسجلة.

المصدر : واج