اجتماع طارئ لوزراء الخارجية العرب بالرياض لبحث الأوضاع المتدهورة في فلسطين المحتلة

 يعقد وزراء الخارجية العرب اليوم الاثنين بالرياض اجتماعا طارئا لبحث الأوضاع المتدهورة في الأراضي الفلسطينية المحتلة ومقدساتها، وخطة التحرك المستقبلية على الساحة الدولية جراء التصعيد الإسرائيلي الأخير.

و حسب وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي فإن الفلسطينيين سيطالبون خلال الاجتماع الدول العربية بدعم تحركاتهم في المحافل الدولية و ضرورة العمل على توفير الحماية للشعب الفلسطيني.

وفي هذا الإطار قال وزير الخارجية الفلسطيني في تصريح لإذاعة (صوت فلسطين) "سنطالب خلال الاجتماع الدول العربية بتعزيز صمود الفلسطينيين على أرضهم وخاصة في مدينة القدس".

وأكد الوزيرالمالكي أن القيادة الفلسطينية "تخطو خطوات حثيثة ومتصاعدة لبناء ائتلاف دولي قوي لدعم التوجه الفلسطيني حيال موضوع توفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني".

وشدد على أنه "في حال لم يتحرك مجلس الأمن الدولي سنطلب عقد جلسة خاصة للجمعية العامة للأمم المتحدة لمطالبتها بتوفير الحماية للشعب الفلسطيني"، وقال المالكي "نحن ندرس كل الخيارات ونضع كل الإمكانيات أمامنا لكي نتعامل مع الموضوع وفق آليات الردود التي ستأتي من قبل المجتمع الدولي على مستوى المنظمات الدولية المختلفة".

و في هذا الصدد أفادت مصادر فلسطينية أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس التقى يوم السبت الأمين العام لجامعة الدول العربية الدكتور نبيل العربي، و أطلعه على الجهود التي تقوم بها القيادة الفلسطينية لتحديد سقف زمني لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي وحماية الشعب الفلسطيني  في ظل استمرار تصعيد الإجراءات الاستفزازية والعنصرية من قبل الاحتلال ومستوطنيه في حق مدينة القدس والمسجد الأقصى المبارك.

كما تم بحث البنود التي ستطرح على اجتماع وزراء الخارجية العرب في العاصمة السعودية الرياض على هامش القمة العربية وأمريكا الجنوبية. 

وفي هذا الشأن قال الأمين العام لجامعة الدول العربية في تصريح له  " إن اللقاء مع الرئيس عباس كان في غاية الأهمية حيث تم التباحث في وضع الشعب الفلسطيني في ظل الهجمة الإسرائيلية وطلب الحماية له   وكيفية التوجه في المرحلة القادمة وبذل كافة الجهود لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي " .

وردا على سؤال بخصوص الجهود التي تقوم بها القيادة الفلسطينية دوليا في ظل استمرار العدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني قال الأمين العام لجامعة الدول العربية  " ماذا نتوقع من إسرائيل ومن المجتمع الدولي الذي ينظر إلى الجهة الأخرى" .. مشيرا إلى" أن هناك قرارات من مجلس الأمن ملزمة بإنهاء الاحتلال وخاصة الاستيطان واللاجئين   ولكن لا تنفذ ".

 

 

العالم, الشرق الأوسط