الرئيس المدير العام لقصر المعارض للإذاعة :نسعى إلى تحديث "سفاكس" لتصبح الواجهة الحقيقية للاقتصاد الوطني

كشف الرئيس المدير العام للشركة الجزائرية للمعارض والتصدير "سفاكس" طيب زيتوني عن مشروع كبير لتحديث وترقية سفاكس للتكيف مع تطورات اقتصاد السوق العالمي من خلال اكتساب ثقافة الترويج معتبرا أن الوضعية الحالية للشركة لا تؤهلها لتمثيل الواجهة الحقيقية للاقتصاد الوطني.

وقال طيب زيتوني لدى استضافته في برنامج ضيف الصباح للقناة الإذاعية الأولى هذا الاثنين "نعكف حاليا على تحضير ملف لتطوير سفاكس بناء على دراسة كل قصور المعارض العالمية ومقارنتها بمعارضنا لتعرض على مجلس مساهمة الدولة في أقرب وقت ممكن.

300مليار دينار تكفي لتحويل قصر المعارض إلى تحفة وطنية

وذكر المتحدث ذاته ان تحديث الشركة يتطلب ميزانية كبيرة ولذلك من الضروري البحث عن مصادر تمويل خاصة بنا وعدم الاعتماد على دعم الدولة مضيفا أن هذه الميزانية تقدر بقيمة 300 مليار دينار لنتمكن من تحويل قصر المعارض إلى تحفة تمثل الاقتصاد الوطني.

وأبرز طيب زيتوني أن بنايات الشركة الجزائرية لقصر المعارض التي تتربع على مساحة 40 ألف متر مربع تعد مهترئة وتجاوزها الزمن  سيتم استغلال كل المساحات بالحفاظ على 25 بالمائة وتجديد 75 بالمائة من خلال بناء أجنحة جديدة وتوفير كل المرافق الضرورية من فنادق ونقل وتخصيص مساحات للاستجمام والترفيه.   

ضرورة اكتساب ثقافة الترويج لمواكبة تطورات اقتصاد السوق الدولية

كما شدد المتحدث ذاته على ضرورة اكتساب ثقافة الترويج وثقافة العرض التي يعتمدها جيراننا في دول المغرب العربي وكذا في شمال افريقيا وكل دول العالم وممارستها بطريقة مهنية للارتقاء بهذه الشركة التي تستدعي منا تجديد أهدافنا وهياكلنا لتكون سفاكس الواجهة الحقيقية لاقتصادنا الوطني ومواكبة لتطورات اقتصاد السوق الدولية .

وأضاف في السياق ذاته انه حاليا يتم تنظيم 40 معرضا وطنيا وفي حال زيادة الطلب لا يمكننا تلبيته لأن المساحات غير متوفرة بالرغم من شساعة المكان وعدد الاجنحة الموجودة ولذلك يجب استغلال هذه المساحات والخروج من منطق الاقتصاد الاستهلاكي والاستيرادي إلى اقتصاد تنموي.

تنظيم 60 معرضا سنويا برقم أعمال 170 مليار سنتيم

وما تعلق بتقييم حصيلة المعارض الوطنية والدولية في الجزائر خلال سنة 2015  أفاد الرئيس المدير العام للشركة الجزائرية للمعارض أن الشركة قامت بتنظيم 60 معرضا سنويا منها 40 معرضا وطنيا و20 معرضا دوليا برقم أعمال يقدر ب 170 مليار سنتيم في تنظيم المعارض مبرزا انه بالرغم من وجود الكثير من النقائص بامكاننا تحقيق الافضل من خلال تطوير الشركة.

العارضون الجزائريون أمضوا أكثر من 2000 عقد للتمويل وناقشوا أكثر من 8 آلاف عقد

وأضاف ضيف الأولى في السياق ذاته أنه في الآونة الأخيرة تمكن العارضون الجزائريون من إمضاء أكثر من 2000 عقد للتمويل ومناقشة  اكثر من 8 آلاف عقد حيث كان هناك فضاءات وفرص سانحة لالتقاء العارضين وامضاء العقود فيما بينهم.

وفي معرض حديثه عن معرض الجزائر للسيارات 2016  والمعرض الدولي للجزائر أكد طيب زيتوني أن معرض السيارات سينظم في موعده بمشاركة عدد أكبر للعارضين معتبرا أن سوق السيارات واعدة في الجزائر ،في حين سيركز معرض الجزائر الدولي الذي سينظم في 28 ماي على جعل المنتوج الجزائر في قلب الحدث وكذا العمل على امضاء عدد أكبر من العقود والاتفاقيات .

 

المصدر:موقع الإذاعة الجزائرية

الجزائر, اقتصاد