في إطار متابعة مدى تنفيذ برنامج رئيس الجمهورية..عبد المالك سلال يتفقد ويدشن عدة مشاريع تنموية بولاية الأغواط

تنقل الوزير الأول عبد المالك سلال هذا الأربعاء إلى ولاية الأغواط في إطار زيارة عمل يقوم خلالها بإطلاق وتفقد عدة مشاريع ذات طابع  اجتماعي -اقتصادي والتي تندرج في إطار متابعة مدى تنفيذ برنامج رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة .

واستهل الوزير الأول هذه الزيارة الميدانية بتدشين ملحق المركز الوطني لإصدار وتسيير الوثائق المؤمنة    الذي رصد له مبلغ مالي إجمالي يتجاوز 3 ملايير دج   ويشغل 137 عاملا .

وتصل طاقة إنتاج هذا الملحق إلى 6 آلاف بطاقة تعريف وطنية وجواز سفر في ثماني ( 8 ) ساعات الأمر الذي من شأنه تغطية 30 في المائة من الطلبات المسجلة على المستوى الوطني. 

ويتوخى من إنجاز هذا المرفق الإداري مواكبة التطور التكنولوجي مع تخفيف الضغط عن المركز الوطني بالعاصمة لتغطية مناطق الهضاب العليا والصحراوية .

ولدى تفقده لمصالح هذا المرفق الإداري   أعلن السيد سلال أنه سيتم الشروع بدءا من السبت المقبل في إنجاز بطاقة التعريف البيومترية   على أن تبدأ هذه العملية بمترشحي البكالوريا   لتواصل العملية بعدها مباشرة لرخصة السياقة   مشددا في ذات الوقت على ضرورة أن يجد المواطن كل التسهيلات في الخدمات الإدارية .

تدشين المركز الوطني للبحث في العلوم الإسلامية والحضارة  

ودشن الوزير الأول عبد المالك سلال المركز الوطني للبحث في العلوم الإسلامية والحضارة.

ويتوفر هذا الصرح العلمي على أربعة أقسام بحثية تتفرع بين الدراسات الفقهية والقرآنية وقسم الفكر والعقيدة والحوار مع الغير وكذا تاريخ الجزائر الثقافي وقسم الحضارة الإسلامية. 

وتضم هذه المنشأة العلمية مجمعا بيداغوجيا وإداريا ومدرجا للملتقيات إلى جانب إقامة خاصة بالتظاهرات الدولية والوطنية ونادي ومكتبة عصرية ومطبعة رقمية.

وشدد الوزير الأول بالمناسبة على ضرورة أن يكون هذا المركز ملحقا علميا  وأن يعمل بالتنسيق مع المركز الوطني لجمع المخطوطات   وأن يكون بمثابة منارة علمية راقية . 

ويهدف هذا المركز الفريد من نوعه على المستوى الوطني إلى إحياء التراث الوطني والبحث في المسائل الفكرية والعقائدية من أجل تحصين وتقوية المرجعية الفقهية للشعب الجزائري   كما ذكر مدير المركز الدكتور مبروك زيد الخير.

وتدشين كلية الطب بالأغواط  

ثم دشن الوزير الأول رسميا كلية الطب بالأغواط  في إطار الزيارة التي يقوم بها إلى هذه الولاية .

واستقبلت هذه الكلية بطاقة 2.000 مقعد بيداغوجي في سنتها الجامعية الأولى 69 طالبا   وبها حاليا 195 طالبا مؤطرين من قبل 58 إطارا من بينهم 12 أستاذا. 

ويضم هذا الصرح الجامعي الذي دخل موسمه الثاني والذي كلف تجهيزه حوالي 60 مليون دج مجمعا بيداغوجيا به أربع قاعات للتدريس وثلاث قاعات لمناقشة الأطروحات وقاعة للغات إلى جانب 24 مخبرا و16 قاعة للأعمال الموجهة  حسب البطاقة التقنية للكلية . 

وبالمناسبة أكد الوزير الأول على ضرورة استقطاب طلبة الجنوب خلال الدخول الجامعي المقبل بهذه الكلية   لولايات تمنراست و إيليزي والمقاطعات الإدارية لعين صالح والمنيعة   بدل حصر الإلتحاق بها على طلبة الأغواط والجلفة وغرداية .

وأشار عبد المالك سلال الى أن فتح كلية الطب بعدة ولايات بالجنوب يأتي ضمن تعهدات رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة   وقد تحققت اليوم على مستوى هذه الولاية.

إطلاق مشروع إنجاز900 سكن عمومي إيجاري ببلدية آفلو

و ببلدية آفلو (111 كلم شمال الولاية )أطلق عبد المالك سلال مشروع إنجاز برنامج سكني قوامه 900 وحدة بصيغة العمومي الإيجاري. 

ورصد لهذا المشروع السكني غلاف مالي قدره 2,36 مليار دج ضمن البرنامج الخاص بديوان الترقية و التسيير العقاري   وفق البطاقة التقنية للمشروع . 

ومن المرتقب استلام هذا المشروع في شهر جوان 2017 تبعا للآجال المتفق عليها بدفتر الأعباء.

و سيرفع هذا المشروع مجموع البرامج السكنية إلى 52.174 وحدة سكنية  لمختلف الصيغ السكنية الجاري تجسيدها بولاية الأغواط . 

وبذات الموقع أعلن الوزير الأول أن الدولة خصصت 560 ألف تجزئة أرضية على مستوى ولايات الجنوب والهضاب العليا   داعيا إلى الإسراع في توزيعها على المواطنين  ومشددا في ذات الوقت على أهمية إحترام النمط المعماري المحلي   والإهتمام بالجوانب المتعلقة بالنوعية والجودة. 

سلال يعلن عن ترقية أفلو إلى ولاية  منتدبة خلال سنة 2016

وقد أعلن الوزير الأول عبد المالك سلال ا أنه سيتم  خلال سنة 2016 ترقية دائرة آفلو إلى لاية منتدبة.

وأوضح الوزير الأول خلال زيارة عمل وتفقد لولاية الاغواط  أنه "سيتم عن قريب ترقية دائرة آفلو الى ولاية منتدبة وذلك تطبيقا للوعود التي قطعها رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة".

وجاء تصريح سلال بمناسبة وضعه الحجر الأساسي لبناء 900 وحدة سكنية بصيغة العمومي الايجاري بآفلو التي تقع شمال ولاية الاغواط و التي يقطنها ازيد من 100 الف نسمة.

وفي هذا الصدد رحب سكان المنطقة الذين كانوا متواجدين بهذا الموقع بهذه الترقية معتبرين إياها "إنجازا" يصب في مصلحتهم ومصلحة المنطقة.

إطلاق مشروع لإنتاج الإسمنت ببلدية البيضاء

كما أشرف الوزير الأول على وضع حجر الأساس لمشروع إنجاز وحدة لإنتاج الإسمنت ببلدية البيضاء   170 كلم شمال الأغواط .  

وتصل طاقة إنتاج هذا المشروع الصناعي (مجمع أمودا للهندسة) إلى 6.000 طن يوميا أي ما يعادل مليوني طن سنويا   حيث من المنتظر أن يوفر حوالي 1.950 منصب شغل منها 450 منصب دائم .

ويأتي تجسيد هذا المشروع في إطار الإستثمار المحلي بمبلغ إجمالي يتجاوز 35 مليار دج يمثل منه التمويل الذاتي ما يقارب 11 مليار دج والباقي عبارة عن تمويل بنكي.  

وسيوجه منتوج هذا المصنع الذي يعد الأول من نوعه بالجهة إلى السوق الوطنية بغرض الإستجابة للطلب المتزايد على مادة الإسمنت نظرا لكثافة برامج البناء   حسب الشروحات المقدمة للوزير الأول .

وبذات الموقع أكد سلال أن القطاع الصناعي بدأ يتغير في الجزائرمضيفا بأن هناك جهودا كبيرة تبذل في مجال الاستثمار العمومي والخاص والتي ستمكن من تحقيق الإكتفاء الذاتي في غضون السنتين القادمتين في مادة الإسمنت .

تفقد مستثمرة فلاحية بمنطقة " البوزيدية " ببلدية البيضاء

 و تفقد الوزير الأول عبد المالك سلال مستثمرة فلاحية بمنطقة " البوزيدية " ببلدية البيضاء ( 170 كلم شمال عاصمة الولاية). 

وتتربع المستثمرة الفلاحية على مساحة إجمالية قوامها 193 هكتار منها 127 هكتارمدرجة ضمن قانون 83/18 والباقي في إطار المنشور الوزاري المشترك رقم 162 .

وتستغل بهذه المستثمرة التابعة لأحد الخواص سبعة آبار عميقة وخمس وحدات للسقي بالرش   و تحتضن 1.220 رأس من الأغنام و60 رأس من البقر بإنتاج قدره 1.200 لتر يوميا من الحليب   حسب الشروحات المقدمة للوفد الوزاري . 

وبهذا الموقع أكد الوزير الأول أن سنة 2016 ستكون محطة لتغيير وجهة الفلاحة بالجزائر  معلنا بالمناسبة عن عقد لقاء لجميع الفاعلين بالقطاع في أواخر شهر مارس القادم   حول تنمية هذا القطاع الحيوي . 

وأضاف سلال أن الحل يكمن في المساحات الكبرى و المكننة  مركزا على جانب العصرنة واستعمال الإمكانيات الحديثة لمضاعفة الإنتاج   داعيا في ذات الوقت إلى تسهيل الإجراءات أمام الشباب الراغب في النشاط الفلاحي.

سلال يضع حيز الخدمة شطرا أولا من ازدواجية الطريق الوطني رقم (1) الأغواط - بليل

كم  أشرف سلال اليوم على وضع حيز الخدمة شطرا أولا من ازدواجية الطريق الوطني رقم (1) على مسافة 51 كلم الأغواط-بليل.

ويمتد هذا الشطر الأول من هذا المشروع القاعدي في شقه الرابط بين ولايتي غرداية و الأغواط إنطلاقا من عاصمة الولاية إلى بليل على مسافة 51 كلم من أصل 103 كلم التي تشكل المسافة الإجمالية للمشروع.

ومن المنتظر أن يتبع هذا المقطع باستلام الشطر المؤدي من بليل نحو حاسي الرمل بطول 39 كلم شهر مارس المقبل على أن يستلم المقطع الأخير بين حاسي الرمل وحدود ولاية غرداية البالغ طوله 13 كلم قبل نهاية السداسي الأول من السنة الجارية  حسب البطاقة التقنية للمشروع.

وتسير الأشغال المتبقية من هذا المشروع "الحيوي" الذي تتكفل بتجسيده سبع مقاولات ستة منها خاصة بإنجاز الطريق وواحدة بالمنشآت الفنية بوتيرة "جد مقبولة" مع احترام الآجال ومعايير النوعية  حسب مسؤولي القطاع.

ويتضمن المشروع إنجاز 15 منشأة فنية و6 محولات و16 ممرا مائيا وكذا مستلزمات الطريق ومتطلبات السلامة بتكلفة مالية إجمالية قيمتها 5ر11 مليار دج  برسم المخطط الخماسي (2010 - 2014 ).

سلال يدشن وحدة رسكلة المواد البلاستيكية وصنع الأحزمة البلاستيكية

و دشن الوزير الأول وحدة رسكلة المواد البلاستيكية وصنع الأحزمة من نفس المادة.

وتبلغ القدرة الإنتاجية لهذه الوحدة 1.000 كيلوغرام في الساعة بخصوص رسكلة المواد البلاستيكية و 300 كيلوغرام في الساعة بالنسبة لأحزمة الربط البلاستيكية.

ويتربع هذا المشروع الإستثماري الخاص الواقع بالمنطقة الصناعية بإقليم بلدية ابن ناصر بن شهرة على مساحة 30 ألف متر مربع منها 12 ألف متر مربع مساحة مغطاة  حسب البطاقة التقنية للمشروع.  

وتعتمد هذه الوحدة التي فاقت تكلفتها المالية أكثر من 360 مليون دج   --منها 27 في المائة تمويل ذاتي وبالباقي تمويل بنكي-- في إنتاجها على المواد البلاستيكية المسترجعة من مراكز استرجاع النفايات الصلبة.

كما توفر حوالي 30 منصب شغل دائم ونفس العدد من المناصب غير المباشرة. و يوجه المنتوج نحو السوق الوطنية عموما  حسب الشروحات المقدمة للوفد الوزاري.

وبذات الموقع حث الوزير الأول على ضرورة مرافقة الشباب الناشط في مجال المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في إطار أجهزة التشغيل وتقديم الدعم له في ما يتعلق بالتأطير في المجالات التي لها علاقة بنشاط هذه الوحدة.

سلال يتفقد وحدة صناعة الأعمدة الكهربائية بالأغواط

كما تفقد عبد المالك سلال وحدة صناعة الأعمدة الكهربائية. شدد الوزير الأول على ضرورة مراعاة جودة المنتوج.

وتصل طاقة إنتاج هذه الوحدة الصناعية الواقعة بالمنطقة الصناعية بإقليم بلدية ابن ناصر بن شهرة إلى 40 عمود في اليوم باستعمال الخرسانة المسلحة والحديد كمادة أولية. 

وسمح هذا المشروع المنجز في إطار الإستثمار الخاص بغلاف مالي فاق 537 مليون دج بين التمويل الذاتي والتمويل البنكي بتوفير 150 منصب شغل دائم و 50 منصب مؤقت - حسب البطاقة التقنية . 

ويوجه المنتوج نحو السوق الوطنية عموما وجهات الوسط والشرق والجنوب على وجه الخصوص .

 

 

الجزائر