شوقي عاشق : حوالي 610.000 عامل غير أجير سووا وضعيتهم

أكد المدير العام للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي لغير الأجراء شوقي عاشق يوسف هذا الثلاثاء بالجزائر العاصمة ان حوالي 610.000 عامل غير أجير قد سووا وضعيتهم لدى الصندوق منذ سريان مفعول قانون المالية التكميلي ل2015.

و أوضح السيد عاشق يوسف خلال ندوة صحفية ان "مجموع 609.139 عاملا غير أجير مدانين باشتراكات قد سووا وضعيتهم لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي لغير الأجراء و 157.109 منخرط جديد قد سجلوا إلى غاية 31 مارس 2016 في إطار تجسيد قانون المالية التكميلي 2015" مؤكدا ان العملية قد سجلت "نتائج جيدة".

كما أشار ذات المسؤول ان هذه العملية سمحت لغير الأجراء بدفع اشتراكاتهم الأساسية و الاستفادة من جدول زمني لدفع المتأخرات و تحيين اشتراكاتهم السابقة و الإعفاء من الزيادات و عقوبات التأخير.

و لدى تطرقه إلى أرقام الثلاثي الأول من سنة 2016 أكد السيد عاشق يوسف ان 534624 عاملا غير أجير قد سووا وضعيتهم و ان 96282 مشتركا جديدا قد تم تسجيلهم.

أما بخصوص مداخيل الاشتراكات فقد أوضح ان مبلغ التحصيل قد سجل خلال الثلاثي الأول من سنة 2016 ارتفاعا فاق 97 % مقارنة بنفس الفترة من سنة 2015 ما يمثل الضعف".

كما أشار السيد عاشق يوسف إلى ان الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي لغير الأجراء يعد حاليا أكثر من 6ر1 مليون عاملا غير أجير منخرط نشط.

و تم تحقيق هذه النتائج -يضيف ذات المسؤول- بفضل مختلف الإجراءات التي اتخذها الصندوق سيما العمليات التحسيسية و إنشاء مديريات ولائية في مكان نظام المديريات الجهوية الذي سمح "بتقرب أفضل من المؤمنين اجتماعيين".

وأضاف ذات المسؤول ان العدد الإجمالي لغير الأجراء يقدر ب3 مليون يعملون لحسابهم الخاص على غرار التجار و الحرفيون و الفلاحون و المهن الحرة الأخرى.

كما ذكر بان قرار تمديد الأجل الذي منح للعمال الذين لكي يسووا وضعيتهم لدى الضمان الاجتماعي التي حدد في الأول بتاريخ 31 مارس 2016 قد اتخذ بالنظر إلى "الإقبال الكبير المسجل على مستوى هيئات الضمان الاجتماعي".

وخلص في الأخير إلى ان إجراء التمديد الذي يصب "في مصلحة العمال و المؤمنين اجتماعيا لدى صناديق الضمان الاجتماعي سيستمر إلى غاية تلبية جميع الطلبات المقدمة".

مجتمع