"رقصة الهاوية" لعبد الرزاق بوكبة تحتفي بـ"الجازية والدراويش" للراحل عبد الحميد بن هدوقة

سيحتفي مسرح سكيكدة الجهوي بمناخات "الجازية والدراويش"للروائي الراحل بن هدوقة حيث كلف المخرج فوزي بن براهيم بالإشراف على إخراج نص "رقصة الهاوية" للكاتب عبد الرزاق بوكبة ليكون العرض الأخير في إطار تظاهرة قسنطينة عاصمة الثقافة العربية والعرض الذي سيشارك به مسرح سكيكدة في المهرجان الوطني للمسرح المحترف .

وقد فصل المخرج فوزي بن براهيم الذي سبق له أن توّج بجائزة أحسن إخراج في "المحترف"، في طبيعة التشكيلة التي ستكون شريكته في هذا العمل الجديد، إذ أسندت السينوغرافيا للفنان حمزة جاب الله المتوج هو الآخر والموسيقى لحسان عمامرة والكوريغرافيا لطارق بوعرعارة والمعالجة الدرامية للكاتب المسرحي فتحي كافي.

ويبرز النص الذي كتبه عبد الرزاق بوكبة أهم التجليات التي اتسمت بها رواية "الجازية والدراويش" للراحل عبد الحميد بن هدوقة حيث تم الاشتغال على جماليات وأبجديات القرية الجزائرية في علاقتها العميقة بالأرض، وهي تصارع من أجل البقاء والنقاء.

تتعرض قرية "السبعة" إلى مؤامرة من طرف الشامبيط وابنه الدارس في الخارج وشريكهما الأجنبي مفادها نصب رادارات مكانها وزحزحتها من رأس الجبل إلى سفحه، وحتى يكتسب الشامبيط مصداقية عمل على أن يتزوج بالجازية ابنة الشهيد الأسطورة في القرية، غير أن الجميع عارض الأمر وعمل على إجهاضه.

تحتد وتيرة الصراع طيلة العرض، بلغة جزائرية الروح تجمع بين الفصحى والدارجة، حيث عمل الكاتب على الاستثمار جماليا في الموروث الشعبي للقرية الجزائرية التي اشتهر بالكتابة عنها في نصوصه السردية، كان آخرها رواية "ندبة الهلالي" عام 2013 والتي صرح الكاتب فتحي كافي بأنه يعمل على اقتباسها مسرحيا.

ثقافة وفنون