الرئيس واتارا يؤكد أن كوت ديفوار تريد تعزيز أكثر علاقاتها الإقتصادية مع الجزائر

تحادث رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة اليوم الثلاثاء بالجزائر مع نظيره الإيفواري حسن عبد الرحمن واتارا الذي يقوم بزيارة دولة إلى الجزائر.

و جرت المحادثات بحضور رئيس مجلس الأمة عبد القادر بن صالح و الوزير الأول عبد المالك سلال و وزير الدولة مدير ديوان رئاسة الجمهورية أحمد أويحيى ووزير الدولة وزير الشؤون الخارجية و التعاون الدولي رمطان لعمامرة و وزير الصناعة والمناجم عبد السلام بوشوارب.

ستشكل هذه الزيارة فرصة لقائدي البلدين لإعطاء دفع جديد للحوار و التعاون بين البلدين و كذا لاستعراض المسائل ذات الإهتمام المشترك لاسيما فيما يتعلق بالوضع في القارة الإفريقية عموما و خاصة السلم و الأمن في المنطقة  حسبما جاء في بيان لرئاسة الجمهورية.

أعرب رئيس كوت ديفوار الحسن عبد الرحمان واتارا اليوم الثلاثاء بالجزائر عن إرادة بلده في "تقوية" و"تعزيز" أكثر علاقاتها الإقتصادية مع الجزائر.

و صرح الرئيس واتارا للصحافة عقب اللقاء الذي جمعه برئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة "اعتبرنا بأن التعاون بين البلدين ليس في المستوى المرجو و آمل في أن تساهم زيارة الدولة إلى الجزائر في تقوية و تعزيز العلاقات الإقتصادية بين البلدين".

و قال أنه أعرب مع الرئيس بوتفليقة عن إرادة بلده في "إطلاق و تفعيل هذه العلاقة".

كما أشار السيد واتارا إلى وجود "امكانيات بالنسبة لكوت ديفوار الذي تعد منتجا للكاكاو (40 بالمئة من الإنتاج العالمي) و جوز الكاجو و الموز و مختلف الخضر و الفواكه و الجزائر بكل ثروتها البشرية و الطبيعية (مثل المحروقات) و صناعتها العمل سويا من أجل تحقيق إدماج أكبر".

و دعا بهذه المناسبة المؤسسات الجزائرية إلى الإستثمار في كوت ديفوار في تحويل المواد الأولية مؤكدا بأن بلده "قادر على الرفع من التدفق التجاري مع الجزائر".

و أضاف الرئيس الإيفواري أنه تطرق مع رئيس الدولة إلى "مسائل دولية إلى جانب دور الجزائر على المستوى القاري و العالمي لا سيما في مكافحة الإرهاب".

و قال "أشكر الرئيس بوتفليقة على إسهامه الشخصي في تسوية الأزمة في مالي" داعيا إلى تعزيز المصالحة الوطنية في هذا البلد و تنفيذ اتفاق الجزائر بكامله.

كما شكر الرئيس بوتفليقة على برقية التعزية التي وجهها له جراء الإعتداء الذي استهدف منتجع غران باسام في 13 مارس الفارط.

و وصف الرئيس واتارا زيارته إلى الجزائر ب"التاريخية" و الأولى من نوعها لرئيس دولة إيفواري إلى الجزائر.

و أضاف "أنا سعيد بلقاء الرئيس بوتفليقة الذي عشنا معه أوقاتا هامة على مستوى الهيئات الدولية و أشكره على الدعم الذي لمسته منه".

و كان الرئيس الإيفواري قد شرع أمس الاثنين في زيارة دولة تدوم أربعة أيام إلى الجزائر بدعوة من رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة.

الرئيس الإيفواري يستقبل السيد سلال

 وكان رئيس جمهورية كوت ديفوار, حسن عبد الرحمن واتارا, قد استقبل فيوقت سابق من نهار اليوم الوزير الأول عبد المالك سلال.

و جرى الاستقبال بإقامة الدولة بزرالدة بحضور وزير الدولة وزير الشؤون الخارجية و التعاون الدولي رمطان لعمامرة و وزير الصناعة و المناجم عبد السلام بوشوارب.

الرئيس الإيفواري يستقبل السيد ولد خليفة

 كما استقبل رئيس جمهورية كوت ديفوار, حسن عبد الرحمن واتارا رئيس المجلس الشعبي الوطني  محمد العربي ولد خليفة.

التوقيع على اتفاق تعاون ومذكرتي تفاهم

 هذا وتم اليوم الثلاثاء بالجزائر العاصمة التوقيع على اتفاق تعاون ومذكرتي (2) تفاهم بين الجزائر وكوت ديفوار بمناسبة زيارة الدولة التي يقوم بها رئيس جمهورية كوت ديفوار السيد حسن عبد الرحمن واتارا إلى الجزائر بدعوة من رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة.

ويتعلق الأمر باتفاق تعاون في المجال الفلاحي وبمذكرة تفاهم حول المشاورات السياسية وبمذكرة تفاهم ثانية في مجال التعليم التقني والتكوين المهني.

ووقع على الاتفاقات عن الجانب الجزائري وزير الدولة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي السيد رمطان لعمامرة ونظيره من كوت ديفوار السيد عبد الله البير مابري تويكوز.

وترأس حفل التوقيع الوزير الأول السيد عبد المالك سلال ورئيس كوت ديفوار.

 

المصدر: وكالة الأنباء الجزائرية

 

 

الجزائر